الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا يحدث للمرأة بعد التعرض للخيانة؟.. خبيرة نفسية توضح ردود الأفعال

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 12:27 ص
هير نيوز

تعتبر الخيانة من أبشع الأخطاء التي يمكن أن يخطأ بها رجل في حق المرأة فهي بمثابة تقليل من شأن المرأة والطعن في أنوثتها ومشاعرها، وأغلب النساء لا تسامح أبدًا ولا تغفر خطيئة الخيانة بشكل خاص.

-شعور المرأة بالخيانة
وقالت الدكتورة ليلى محمود، أخصائية التنمية البشرية وعلم النفس، في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»: "إن أبشع شعور قد تشعر به المرأة هو أن يخونها زوجها مع امرأة أخرى فشعر بصدمة كبيرة وكأنها بها نقص أو عيب جعل زوجها يبحث عن امرأة أخرى ويتركها، فتكون تلك هي أصعب المواقف القاسية التي تمر على الزوجة في حياتها الزوجية، كما أن الخيانة تترك أثر عميق فى نفسيه المرأة ولو حتى بعد سنوات، وتؤثر على نظرتها لنفسها وقيمتها الذاتية".

-خيبة الأمل
وأضافت: أول شعور يمكن أن تشعر به المرأة عند خيانتها هو خيبة الأمل والغضب الشديد والرغبة في الانتقام وأيضًا تصاب بالاكتئاب والحزن الشديد وعدم القدرة على التفكير أو اتخاذ القرار، وتأتي في ذهنها عدة أسئلة لا تعرف لها إجابة مثل: من هي المرأة التي تكون أفضل مني حتى يختارها الزوج ويفضلها عني؟ متى حدث ذلك ولماذا؟".


-ردود أفعال المرأة
وتابعت: "يكون أمام المرأة بعد الخيانة خيارات جميعها مؤلمة منها ماذا أفعل هل استمر مع زوجي أم انفصل عنه واتركه، وغالبًا ما تختار أن تكون بمفردها وتنجو للحفاظ على كرامتها وهو حال الكثير من النساء، ولكن المؤسف أن تعاني المرأة من متاعب تؤثر على صحتها الجسدية والنفسية بعد التعرض للخيانة، مثل الألم الجسدي واضطرابات النوم الناتج عن الاكتئاب وتحطم النفسية وأحيانًا فقدان الشهية والامتناع عن الطعام".

ونصحت الدكتورة ليلى محمود، النساء بزيادة الوعي حول كيفية نجاح العلاقة الزوجية وإتمام الواجبات التي عليها والحصول على حقوقها الكاملة حتى تحصل على علاقة زوجية ناجحة وسعيدة، مشيرة إلى أنه هناك إيجابيات للخيانة ومنها: زيادة الوعي لدى المرأة وإعادة النظر في كثير من الأمور المتعلقة بالحياة الزوجة والاهتمام بالنفس".

ads
ads