الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. نصائح تساعدك على التعامل الإيجابي مع طفلك العنيد

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 10:50 ص
هير نيوز

دائما ما تعاني الأم وتشتكي من طفلها العنيد والذي يرفض الاستجابة لأوامرها، ويحاول أن يقوم بالعديد من الأشياء، دون الحاجة إلى مساعدة من أهله.

وتقدم الدكتورة هبة قطب، أستاذ طب الأسرة والعلاقات الأسرية، للأمهات، بعض النصائح التى تساعدها على التعامل مع طفلها العنيد عليك التفكير في هذا الأمر بطريقة مختلفة، حيث أكدت العديد من الدرسات أن الطفل العنيد لديه العديد من المميزات التي تؤهله ليصبح قائدًا عظيما، فهو في أغلب الأحيان يكون قوي الشخصية على عكس الأطفال المتواجدين معه من نفس السن.

و تضيف هبه قطب، أنه يجب الاعتماد على نفسه بشكل كبير ويعشق خوض التجارب للتأكد من صحتها، فهو يحاول تجربة كل شيء، حتى إذا كان أهله يمنعونه عنه ليتأكد من حقيقته بنفسه، ومعرفة ما إذا كان شيئا نافعًا أو مضرًا.

وتؤكد أن الطفل يولد على فطرة الحرية فهو خلق بدون أي قيود ولهذا عليك تفهم شخصيته وعدم إجباره على الانصياع إلى الأوامر دون إقناعه، فمن المعروف أن الأطفال شديدي الذكاء، ولهذا عليك التعامل معه بأسلوب مختلف.

وتنصح خبير العلاقات الأسرية الأمهات بإتباع النصائح التالية:

عدم إجباره على الطاعة:

- عندما تريدين منه تنفيذ أمرٍ ما قومي بمعاملته بشكل لطيف فبدلا من الصياح وإعطاء الأوامر قومي بالتحدث معه بهدوء؛ لإقناعه وتحفيزه عند الاستجابة بإعطاءه الأشياء التي يحبها.

- تجنبي زيادة التعامل معه بأسلوب العقاب والضرب والذي يؤثر على شخصيته سلبا ويجعله أكثر ميلا للعدوانية.

- قومي بتجاهله عندما يبدأ في البكاء الشديد لتنفيذ أمرا ما، عندما يبكي الطفل لتلبية طلباته؛ فالتجاهل يجعله يشعر بأنّ هذا الأسلوب غير مجدي.

- يجب أن تتحلّى الأم التي لديها طفل عنيد بالحكمة والصبر والسيطرة على أعصابها، وأن تقوم بمدحه عندما يتصرّف بشكل صحيح.

- إذا وجدتي أنه يتمادى في الصراخ والعناد بشكل كبير ورفض الانصياع إلى أوامرك، قومي بعرضه على أخصائي في التعامل مع الأطفال.

- عليك التمتع بمزيد من الصبر والحكمة والهدوء وقومي بالتفكير كثيرًا قبل اتخاذ أي قرار خاص بطفلك العنيد.

ads
ads