الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نهجان وألم صدر ودقات قلب سريعة رغم التعافي من كورونا.. دكتور جمال شعبان يجيب

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 01:24 م
هير نيوز

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق: يسأل الكثير من المتعافين من كورونا عن سر استمرار النهجان رغم مرور فترة قد تصل لشهرين أو أكثر على التعافي وفي بعض الأحيان يشعرون بوجع في الصدر مع دقات قلب سريعة.

متلازمة ما بعد كورونا
يجيب الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق عن هذا التساؤل، قائلًا: قد تدوم أعراض كورونا (غير التنفسية)، لأسابيع وشهور فيما يعرف طبيا بمتلازمة ما بعد كورونا.

يضيف: كنا نظن أن كورونا مجرد مرض تنفسي في الرئتين وتنتهي مشكلاته بزوال الأعراض التنفسية، ولكن يبدو أن الباثولوجى  الخاص به ليس بهذه البساطة!

يشير إلى أنه انتشرت مؤخرا مجموعة من النداءات لأشخاص أصيبوا بكورونا ولكن بقيت الأعراض (غير التنفسية) لديهم لأسابيع وبعضهم لعدة أشهر فقاموا بعمل هاشتاج وبدأوا في كتابة قصصهم المرعبة #LongCovid (أعراض كورونا طويلة الأمد) وأنشأوا موقعًا إلكترونيًا لتوصيل نداءاتهم.

ويوضح أن أحد المريضات قامت بتدوين تجربتها فقالت: عانيت شهرًا من رعشات في اليد وثلاثة أشهر من السخونية وأربعة أشهر من العرق الليلي ، لا زالت في الشهر الخامس، وتعاني من آلام هضمية وغثيان حاد، وتعب شديد، وضربات قلب غير منتظمة، وفقدان للذاكرة قصير المدى، وحساسية للضوء والصوت، وتشويش بالتفكير.

بقاء الأعراض غير التنفسية
ويؤكد الدكتور جمال شعبان أنه تكثر القصص المزعجة عن فكرة بقاء الأعراض غير التنفسية لفترات طويلة، موضحًا أنه حاول البحث عن الحقيقة إذ إنه من المعروف أن مستقبلات الفيروس ACE2 موجودة في مناطق غير الرئتين وثبت أن الفيروس يصلها ويتكاثر فيها مثل الأمعاء والدماغ والقلب والخصيتين والكلى والمشيمة والمثانة وغيرها.

يضيف أن هناك أشخاص يعانون من أعراض مرتبطة بتلك المناطق حيث توجد المستقبلات ACE2، فيشكون من تعب مستمر، سرعة نبضات القلب، ضيق تنفس، التهاب المفاصل، تشويش بالتفكير، فقدان طويل لحاسة الشم، اعتلالات في القلب والرئتين.





أعراض كورونا

يختم كلامه قائلًا: يبدو أننا أمام حقيقة يجب التنبه لها ومنحها مزيدًا من الاهتمام البحثي والإكلينيكي إذ إن هناك ثلاث دراسات بحثية ناقشت صحة بقاء بعض أعراض كورونا لعدة أشهر بعد التعافي كالتالي :

1- دراسة إيطالية أثبتت أن 87% من المرضى طريحي الفراش دامت أعراضهم لأكثر من شهرين، مثل: السعال والحمى وضيق التنفس وآلام عضلية وآلام المفاصل وفقدان الشم وعسر الهضم.

2- دراسة ألمانية وجدت أن 78% عانوا من اعتلالات قلبية دامت من 2:3 أشهر.

3- دراسة بريطانية (لم تنشر) أثبتت استمرار الأعراض لـ3 اشهر في 74% من المرضى.

نهجان وألم صدر ودقات قلب سريعة رغم التعافي من كورونا.. دكتور جمال شعبان يجيب

نهجان وألم صدر ودقات قلب سريعة رغم التعافي من كورونا.. دكتور جمال شعبان يجيب
ads
ads