السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من البادية إلى البرلمان.. فضية سالم تروي تفاصيل كفاحها.. فيديو

الخميس 18/مارس/2021 - 02:17 م
هير نيوز

قالت النائبة فضية سالم، عضو مجلس النواب: إنها من أوائل السيدات البدويات اللاتي دخلن الجامعة كلية حقوق، وعملت في المحاماة فترة كبيرة.

عادات وتقاليد القبائل البدوية
وأضافت - خلال لقائها مع الإعلامية منة الشرقاوي، في برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، في كلمتها بمناسبة العيد القومي لمدينة طابا - أن القبائل البدوية لها عادات وتقاليد وهي تحترمها وتقدرها، وخروج المرأة للتعليم والعمل العام كان صعبا في فترة الاستعمار، وبعض القبائل خرجت من سيناء إلى السويس وغيرها من الأماكن، وهي تنتمي إلى القبائل التي لم تهاجر من سيناء، لافتا إلى أن إخوتها رفضوا أن تتعلم، ولكن والدها وقف بجوارها، وحصلت على الإعدادية والثانوية منازل.

اقرأ أيضًا..
انتصار السيسي: المرأة المصرية منبع التضحية وأيقونة النجاح..صور

توعية المرأة

وأوضحت أنها أسست جميعة تنمية مجتمع الطفل والمرأة، وأقمنا وقتها ندوات لمشاركة المرأة والفتيات، وتوعيتهم بأهمية التعليم وغيرها من المشاركت، لافتة إلى أن المرأة البدوية أصبحت طبيبة ومهندسة وطبيبة وأصبحت نائب محافظ.

وتابعت: كان لابد من شخص يملك الإرادة والقوة ليكسر القاعدة وينجح ويكون نموذجًا مشرفًا للمرأة البدوية حتى يفتح الباب للفتيات، ولدي بنت أخي تدرس في الجامعة البريطانية علوم السياسية، ودرست الحقوق لجامعة القاهرة.

مشروعات تنمية سيناء


يذكر أن النائبة فضية سالم منذ دخولها لحقل العمل العام دافعت عن قضية تنمية سيناء، وتوفير فرص العمل لأبنائها والدفاع عن المرأة البدوية وحقوقها السياسية والاجتماعية، كما ناضلت ومازالت لتصحيح صورة بدو سيناء، ولا ينسي لها أبناء سيناء موقفها المشرف أثناء زيارة رئيس الوزراء السابق د. عصام شرف لقبائل سيناء ودفاعها عن صورة البدو وعن حقوقهم في تملك أراضيهم، وفور الإعلان عن فوزها بمقعد الفئات في برلمان الثورة.

صرحت النائبة فضية بأنها سوف تستمر في الدفاع عن حقوق أهل سيناء، فهذا عهد أخذته على نفسها منذ أن أمتهنت المحاماة، وقد كان السبب الرئيسي وراء اختيارها لدراسة القانون. فلتهنئ أرض سيناء وأهلها ببرلمانية بدوية من بناتها.

ads
ads