الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 دلالات تؤكد بلوغك «سن اليأس».. تغييرات النوم الأبرز

الجمعة 19/مارس/2021 - 12:35 ص
هير نيوز

عندما تبلغ المرأة سن الأربعين من عمرها تلاحظ الكثير من التغيرات التي تحدث لجسدها ونفسيتها أيضًا، وتكون أبرز تلك التغيرات هي انقطاع الطمث، وبذلك تكون المرأة بدأت فيما يسمى بـ"سن اليأس".

- انخفاض هرمون الاستروجين
ومن أبرز الأشياء التي تؤثر على المرأة جسديًا في تلك المرحلة هي انخفاض هرمون الاستروجين في الجسم فيكون له تأثير كبير على الجسم فيمكن أن تلاحظي زيادة نمو الشعر سواء في الوجه أو الجسم، ويمكن أن يؤثر أيضًا على الحالة المزاجية ويجعل المرأة أكثر عرضة للاكتئاب والقلق.

ورصدت لكِ عزيزتي جريدة «هير نيوز» أبرز التغييرات التي تحدث لكِ في سن الأربعين أو ما يطلق عليه "سن اليأس"، وهي تتمثل في:

- تغييرات النوم
- تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة بعد انقطاع الطمث على طبيعة نومها، ويرجع السبب الرئيسي لذلك إلى إنخفاض إنتاج هرمون "الميلاتونين" وهو ما يجعل الشخص يعاني من اضطرابات في النوم، ويمكن أن تشعر النساء بذلك في الفترة بين 50 و60 عامًا، ولكن أحيانًا تبدأ مع بداية "سن اليأس" أي من عمر الأربعين.

- زيادة الوزن
تتراوح حياة النساء ما بين انخفاض وزيادة في الوزن فيمكن أن تشعرين بزيادة في وزنك تجعلك تتبعين حمية غذائية حتى ينخفض وزنك ثم تعودين لتثبيت الوزن، ولكن بعد مرور سن الأربعين وبداية "سن اليأس" تعاني المرأة من صعوبة في فقدان الوزن.
ومهما اتبعت المرأة في ذلك العمر نظام غذائي لحرق الدهون يكون من الصعب التخلص من الوزن على عكس سن فترة العشرينات والثلاثينات، لأن الجسم يقوم بتخزين السعرات الحرارية.

وأيضًا في هذه المرحلة العمرية يمكن أن تتردد أغلب السيدات من القيام ببعض التمارين الرياضية نظرًا لأنها لا تجد نتيجة ملحوظة عند القيام بها.



- الاكتئاب
تعاني الكثير من النساء من الإصابة بالاكتئاب في سن اليأس، وغالبًا ما تزيد حدة الاكتئاب في الصباح وتقل في المساء، فمن المعروف أن انقطاع الطمث يزيد بمرتين من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى النساء من دون تاريخ من الأمراض النفسية، بالمقارنة مع فترة الخصوبة.

على الرغم من أن النساء تعاني من عدة مراحل تكون فيها عرضة للاكتئاب مثل: فترة اكتئاب ما بعد الولادة، أو اكتئاب من متلازمة ما قبل الحيض الحادة، أو بعد جراحة استئصال المبايض، وأخيرًا اكتئاب سن اليأس.

- تغيرات في الشكل
من أعراض سن اليأس عند المرأة هو تضرر أنسجة الكولاجين في الجلد والعظام، وذلك لأن انخفاض الكولاجين في الجلد بذلك العمر يؤذي إلى ظهور التجاعيد على البشرة، وهو ما يزعج المرأة ويجعلها تشعر بأنها تتقدم في العمر.

ads
ads