الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في يوم الطبيب المصري.. نائب عن الأطباء: «خط الدفاع الأول عن المواطنين»

الخميس 18/مارس/2021 - 08:21 م
هير نيوز

وجهه النائب أحمد أنور شاهين، عضو مجلس الشيوخ، التحية والتهنئة لأطباء مصر بمناسبة يوم الطبيب المصري: "هم خط الدفاع الأول لمواجهة أي فيروسات خطيرة".

وقال "شاهين" في تصريح خاص لـ«هير نيوز»: "إن الأطباء هم أول من تصدوا لفيروس كورونا المستجد الذي قضى على العديد من أرواح المواطنين في العالم، لافتا إلي أن ضرورة توفير جميع الاحتياجات الخاصة للوقاية من خطر الفيروسات".

اقرأ أيضًا.. في يوم الطبيب المصري.. مبروكة خفاجي فلاحة أنجبت أعظم أطباء مصر

يوم الطبيب المصري ومطالب الأطباء
وأشار عضو مجلس الشيوخ إلي ضرورة زيادة رواتب الأطباء والطاقم الطبي بالكامل وتقديم الرعاية الكاملة لهم وزيادة معاشهم.

ويذكر أن الدكتور حسين خيري، النقيب العام لأطباء مصر، وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته المادية والاجتماعية للأطباء خلال أزمة كورونا.

دعم الأطباء في يوم الطبيب المصري
وقال "خيري"، في كلمة له باحتفال نقابة الأطباء بيوم الطبيب المصري الـ 43، إن الأطقم الطبية تحتاج لدعم كبير، خاصة ماديا، لمواجهة جائحة كورونا.

وطالب نقيب الأطباء بضم الأطقم الطبية لقانون الشهيد، بالإضافة إلى وضع قوانين تمنع الاعتداء على الأطقم الطبية.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر القانون رقم 153 لسنة 2019 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954، حول مزاولة مهنة الطب، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس النواب.

وجاءت موافقة المجلس على مشروع القانون نهائيا بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس، بعد أخذ التصويت نداء بالاسم، نظرا لتطبيق القانون بأثر رجعى، وصوت بالموافقة عدد 487 عضوا، واعترض 3 نواب.

وينص القانون على إنشاء صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية، وصرف تعويضات مخاطر المهن الطبية اعتبار من يوم 13 فبراير 2020، منذ بداية أزمة جائحة فيروس كورونا.

وتنص المادة الأولى من مشروع القانون، على يستبدل بنص المادة ( ۱۷ ) من قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقرار بقانون رقم 14 لسنة ٢٠١٤، النص الآتي:

المادة ( ۱۷ ): بالإضافة إلى ما يتقاضاه أعضاء المهن الطبية المخاطبين بأحكام هذا القانون من بدلات أخرى مقررة عن مخاطر العدوى في أي تشريع آخر، يمنح أعضاء المهن الطبية المشار إليهم "بدل مخاطر المهن الطبية" شهريا، وفقا للفئات الآتية: ١٢٢٥جنيه للأطباء البشريين، ٨٧٥ جنيه لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين وأخصائيي العلاج الطبيعي، ۷۹۰ جنيه لأخصائيي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين، ٧٠٠جنيه للحاصلين على دبلومات فنية لفنيي التمريض والفنيين الصحيين.

ads
ads