الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سامية صلوحي.. أول رئيسة جمهورية مسلمة في القارة السمراء

الجمعة 19/مارس/2021 - 11:59 ص
هير نيوز


ساعات قليلة تفصل القارة السمراء عن إعلان تنصيب أول رئيسة مسلمة ومحجبة لدولة أفريقية، حيث تؤدي سامية حسن صلوحي، اليمين الدستورية، اليوم الجمعة رئيسة لتنزانيا، خلفًا للراحل جون ماجوفولي الذي وافته المنية قبل يومين عن عمر يناهز 61 عامًا.
يأتي ذلك في خطوة تاريخية ستجعل منها أول امرأة ترأس البلد الواقع في شرق أفريقيا.


وينص الدستور التنزاني، على تولى نائبة الرئيس المنصب للفترة المتبقية من ولاية ماجوفولي، وتبلغ مدة ولايته خمس سنوات، بدأت العام الماضي بعد فوزه بولاية ثانية، وبذلك تتولى صلوحي رئاسة بلادها لـ4 سنوات مقبلة.

سامية صلوحي والرئيس كرومي

صلوحي، التي ولدت في 27 يناير 1960م، في زنجبار، دخلت عالم السياسية قبل 21 عامًا، من الباب التشريعي حيث انتخبت عضوا بمجلس النواب، ثم اختيرت كوزير دولة في مكتب نائب الرئيس، ومثلت بلادها في اجتماعات دولية عديدة، أبرزها اجتماعات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي، ومجموعة شرق أفريقيا التي تعقد خارج تنزانيا، وتم تعيينها وزيرة في عهد الرئيس أماني عبيد كرومي.

نجاحات سياسية لسامية صلوحي

كما تم انتخابها لعضوية الجمعية الوطنية بعد فوز ساحق في عام 2010، وفي 2014 تم انتخابها رئيسة للهيئة المكلفة بصياغة الدستور الجديد للبلاد.

وإلى جانب كل هذه النجاحات السياسية فإن صلوحي متزوجة من المسؤول السابق في قطاع الزراعة حافظ أمير، ولديها ثلاثة أبناء بنات.
حاولت صلوحي وزوجها إبعاد الفتيات الـ3 عن السياسة ومتاعبها، لكن الأقدار شاءت أن تقتفي ابنتهما موانو حافظ أمير، خطى والدتها سياسيا.
اقرأ أيضا
أول وزيرة محجبة تدخل الحكومة في تاريخ الجزائر.. تعرفي عليها


كلمة صلوحي للشعب

ووجهت صلوحي كلمة للشعب التنزاني قائلة، "أعزائي التنزانيين، يحزنني أننا فقدنا زعيمنا الشجاع، الرئيس جون ماجوفولي، فى مستشفى مزينا حيث كان يخضع للعلاج، بسبب معاناته من مشاكل في القلب"، نافية بذلك التقارير التي تحدثت أن سبب وفاته هي إصابته بفيروس كورونا.

تنصيب سامية صلوحي اليوم

وتترقب القارة السمراء اليوم الجمعة تنصيب السيدة سامية حسن صلوحي كأول رئيسة مسلمة ومحجبة لدولة أفريقية، في خطوة على طريق تحقيق المرأة للعديد من المكتسبات في القارة.

والمثير في الأمر أن المعارضة في تنزانيا دعت إلى سرعة تنصيب صلوحي، وعدم ترك منصب الرئيس شاغرًا، ما يؤكد أن هذه المرأة تحظى بتوافق شعبي من لدى المعارضين والمؤيدين على حدٍ سواء.

ads