الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تلجأ وزارة التعليم لـ«الفلاشة» في امتحانات الثانوية العامة؟

السبت 20/مارس/2021 - 09:55 م
هير نيوز

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، البحث في اختيار النظام الأمثل لإجراء امتحانات طلاب الشهادة الثانوية العام، المقرر انعقاده يوليو المقبل.

- نظام الامتحانات الإلكترونية
جاء ذلك بعد احتجاجات أولياء الأمور على نظام الامتحانات الإلكترونية، وبات مصدر قلق للطلاب خاصة بعدما تعثر أكثر من مرة أثناء اختبارات طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الأخيرة.

منذ مارس 2019 وحتى فبراير 2021، أجرت وزارة التربية والتعليم نحو 8 اختبارات إلكترونية لطلاب الثانوية العامة، جميعها تعرض لمشاكل عدة، ما أقلق الطلاب وأولياء الأمور على السواء، من نظام الامتحان الالكتروني.

- سيستم الامتحان
في كل مرة، يواجه "سيستم" الامتحان سقوطا مع بداية الامتحانات، ويتم تداركه بتعديل توقيت دخول الطلاب على الامتحان، لتخفيف الضغط على منصة الامتحانات وهو لم يعد مقبولا في الثانوية العامة، إضافة إلى سهولة تصوير الامتحان وتمكن الطلاب من الغش الالكتروني.

- نظام الفلاشة
ورجحت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والعليم الفني، أنه من الممكن أن تلجأ الوزارة إلى إجراء امتحانات الشهادة الثانية هذا العام، بنظام "أوف لاين"، وذلك من خلال تحميل الامتحان على "فلاشة" وتحميلها على سيستم المدرسة قبل بدء الامتحان بدقائق.

- مواقع التواصل الاجتماعي
وأضاف المصدر لـ«هير نيوز»، أن هذا النظام يتلافى نظام الامتحان الـ"أونلاين"، حيث لا يمكن التحميل على السيستم وتعرض للسقوط أو يصعب تمكين الطلاب من تداول الامتحان وتصويره ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة في ظل فتح شبكة "واي فاي" المدرسة أو شريحة الطالب.


اقرأ أيضًا.. 5 خطوات للبحث عن رقم جلوس الطلاب المصريين في الخارج


وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراء امتحان تجريبي لطلاب الشهادة الثانوية العامة، لاختبار الطلاب والسيستم، وتدريبهم على نظام الاسئلة الذي يعتمد على الفهم والإبداع وليس الحفظ والتلقين.

قال وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي: "إن امتحانات الثانوية العامة ستكون من خلال محاولات مختلفة، سيتم الإعلان عنها، وعلى الأرجح لن تبدأ امتحانات الثانوية العامة قبل شهر يوليو المقبل".

ads
ads