الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حقيقة المثل "يابخت من كان النقيب خاله"

الأحد 21/مارس/2021 - 10:12 ص
هير نيوز

يتعجب الكثير من الناس من الأمثال الشعبية، والتي أصبحت تقال في كل مواقف حياتنا اليومية؛ وذلك لأنها تعبر عن الحكمة المأخوذة من تجارب السابقين، وهي لازالت تمثل الحكم الشعبية والتي تمثل ثقافتنا.

والكثير من الناس يلجأون لاستخدام الأمثال الشعبية بشكل يومي حتى يتجنبوا الأخطاء التي وقع فيها الآخرون، ولكن لكل مثل قصة في قديم الزمان علينا أن نعرفها لنفهم حقيقة الموقف الذي جاء فيه هذا المثل.

وترصد «هير نيوز» القصة الحقيقية وراء المثل الدارج "يابخت من كان النقيب خاله ".. خلال التقرير التالي:

قصة المثل

وتعود قصة المثل القائل "يابخت من كان النقيب خاله ".. خلال التقرير التالي:

الغريب في الأمر أن من يسمع هذا المثل للوهلة الأولى يعتقد أن المقصود هو تمنى الشخص أن يصبح خاله نقييا بالشرطة حتى يتسنى له الحصول على بعض الخدمات بكل سهولة ويسر.

ولكن الحقيقة مختلفة تمام فيحكى أنه في قديم الزمان كان النقيب هو شخص مكلف بخدمة العريس لمدة أربعين يوما من بداية تاريخ زواجه.

اقرأ أيضا..

وتقول الرواية: إن هذا الشخص يقوم بشراء كافة احتياجات العريس من طعام وشراب وخلافة خلال الأربعين يوما الأولى لفترة زواجه، حيث يتم اختياره النقيب من قبل العريس بعد عدة مشاورات.

قصة المثل الشعبى "يابخت من كان النقيب خاله":

ويقوم النقيب بارتداء جلباب يشبه جلباب العريس ويرافق العريس فى كل مشاويره، حيث عرف وقتها أنه كان بعض الناس ممن يختارهم العريس ليقوم بمهمة النقيب يقومون بشراء أردء اللحوم أو الخضروات ويتأخرون فى إحضار احتياجات العريس اليومية، وهذا بسبب أنهم ليسوا من أقرباء العريس ولا يهمهم أمره.

و لكن عندما يكون النقيب هذا هو خال العريس فسوف يقوم بانتقاء أفضل الخضروات واللحوم وما يقوم بشراءه، ومن هنا تداول الناس المثل المعروف "يابخت من كان النقيب خاله".

ads
ads