السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نيفين الكاتب: الدولة تسير فى الطريق الصحيح للقضاء على الزواج المبكر والتحرش (خاص)

الأحد 21/مارس/2021 - 04:32 م
الدكتورة نيفين الكاتب
الدكتورة نيفين الكاتب

قالت الدكتورة نيفين الكاتب، عضو مجلس النواب أن احتفالية عيد الأم التى حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسى شهدت تواجد كافة أطياف المرأة المصرية، وتحدث فيها الرئيس كرئيس للدولة المصرية وكأب يناقش ويطرح أهم المشاكل والتحديات التى تواجهها المرأة فى المجتمع المصرى.

تشريع لضبط زوج القاصرات

وأكدت نيفين الكاتب فى تصريحات خاصة لـ"هيرنيوز" أن الرئيس طرح عدد من القضايا الهامة ومنها تشريع يضبط زواج القاصرات وتحديدًا يضع السن القانونى للزواج، كما طرح الأحوال الشخصية ووجود حل متوازن ويعلى من مصلحة الأسرة والأطفال، مشيرة أن مثل هذه التشريعات تحاول الحفاظ على استقرار الأسرة المصرية، وأن تضمن حماية الأطفال وعدم إضرارهم وسط مشاكل الأب والأم.

وبينت أنه حتى الآن لم يتم مناقشة أيا من هذه القوانين، فرغم إحالة مشروع قانون الأحوال الشخصية إلى لجنة مشتركة من الدستورية والتشريعة والدينية والتضامن الإجتماعى لكن حتى الآن لم يتم مناقشته، أما عن سن قانونى للزواج فلم يطرح حتى الآن.

وعن مطالبة الرئيس بأمن السيدات فى وسائل النقل، قالت عضوة مجلس النواب أنها خطوة هامة وانعكاس لاهتمام رئاسى بكافة التفاصيل، وأن الردع والضبط والمعاقبة الفورية هى وسائل هامة فى القضاء على هذه الظواهر السيئة من مجتمعنا.

تجريم ظاهرة التحرش

ولا يختلف الأمر عن ظاهرة التحرش كما تقول الدكتورة نيفين الكاتب، فرغم مناقشة مجلس الشيوخ لعدد من مواد التجريم بمشروع قانون العقوبات، لكن يلزمنا حملات لتغيير سلوكيات بين أفراد المجتمع، وهو أمر لن يحدث بسهولة، ولكن بشكل تدريجى بين زيادة الوعى وتطبيق القانون الرادع والملزم بالعقوبة.

اقرأ أيضًا..
السيدة انتصار السيسي للأم المصرية: كل عام وأنتِ عظيمة ملهمة مكافحة وخير سند وعون
https:www.her-news.com17152

مكتسبات المرأة المصرية

وأوضحت عضو مجلس النواب أن الرئيس السيسى أعطى مزيد من المكتسبات للمرأة المصرية ولايزال يهتم بملف المرأة المصرية بالمطالبة بتشريعات الخاصة بالمرأة وتحديدًا الزواج والأحوال الشخصية، ومن قبلها كان للرئيس دورًا هامًا فى تمكين المرأة سياسيًا فى وجود وزيرات بمجلس الوزراء وتمثيل نيابى بغرفتى النواب والشيوخ، ومطالبته بتواجد نسائى فى مجلس القضاء، بجانب المبادرات المجتمعية والصحية كمبادرة 100 مليون صحة وما تضمنه من الكشف المبكر عن سرطان الثدى.

وتوضح أن المرأة المصرية تثبت جدرتها وكفائتها فى جميع المناصب والقيادات والمهام التى تولتها، قائلة:" المرأة المصرية تجمع ما بين الأصل الطيب، والذكاء الشديد، بجانب القوة والصلابة والجدعنة، فهى تنفذ كل ما يوكل إليها على أكمل وجه".

موروثات خاطئة تجاه المرأة

وفما يخص المورثات الخطأ والسيئة كالزواج المبكر والختان والتحرش تقول الدولة المصرية تسير على الطريق الصحيح، فلا يمكننا أن ننكر أن حملات التوعية وصلت لكثير من المصريين فى النجوع والقرى والمحافظات، وأنه طالما توافرت الإرادة السياسية وإيجاد تشريعات رادعة مع حملات توعية لجميع أطراف المجتمع، سيتتقلص هذه الظواهر تتدريجيا وستصبح إلى زوال.

ads