الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بتاكل في قتة محلولة.. مثل شعبي للمبذرين

الأربعاء 24/مارس/2021 - 12:04 م
هير نيوز

يتعجب الكثير من الأمثال الشعبية، والتي أصبحت تقال في كل مواقف حياتنا اليومية؛ وذلك لأنها تعبر عن الحكمة المأخوذة من تجارب السابقين ولها سحر خاص، وهي لازالت تمثل الحكم الشعبية والتي تمثل ثقافتنا.

قصة المثل الشعبي «بتاكل في قتة محلولة»

والكثير من الناس يلجأون لاستخدام الأمثال الشعبية بشكل يومي حتى يتجنبوا الأخطاء التي وقع بها الآخرون، ولكن لكل مثل قصة في قديم الزمان علينا أن نعرفها لنفهم حقيقة الموقف الذي جاء فيه هذا المثل ومن بينها المثل القائل «بتاكل في قتة محلولة».

وترصد «هير نيوز» القصة الحقيقية وراء المثل الدارج «بتاكل في قتة محلولة».. خلال التقرير التالي:

قصة المثل وأصل حكايته:

وتعود قصة المثل القائل «بتاكل في قتة محلولة» إلى العصور القديمة، حيث كان من المعروف في هذا التوقيت أن تجار الخضروات قديمًا يحصدون ثمرة الـ«قتة»، فكانوا يربطوها بحبل على هيئة سلاسل لنقلها في مواسم الحصاد.

وكانت عندما تسير عربة الخضروات تنحل «القتة» من الحبال وتتساقط على الأرض نظرًا لكبر حجم الحمولة التي على العربة وطول المسافة، ولم يكن التجار يعيرون الأمر انتباها؛ نظرا لأنهم لديهم مخزون كافٍ يغنيهم عن التفكير في المحصول الذي يتساقط.

وكان الأطفال في القرى يتسابقون ويلاحقون العربة لأخذ «القتة» التي انحلت من الحبال وتساقطت على الأرض، ومن هنا أطلق عليها «قتة محلولة».

اقرأ أيضًا.. 
«جت الحزينة تفرح ملقتلهاش مطرح».. مثل شعبي من صُنع كيد النساء

ومنذ هذا الوقت أصبحوا يلقبون أي شخص يرفض العمل باعتبار أنه يأكل بالمجان ولا يعمل لكسب قوت يومه بأنه يأكل في قتة محلولة أي غير مدرك لما يفعله وأنه كسول لا يرغب في العمل ويفضل تناول الطعام بالمجان.

وبات يتردد هذا المثل باستمرار عند الحديث عن الشخص الذي يجلس بلا عمل، والمقصود من المثل هنا هو حث ذلك الشخص على العمل والحركة دون التكاسل والاعتماد على الآخرين كما يفعل البعض.

ads