الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على الأطعمة الممنوعة عن مرضى القلب التاجي

الخميس 25/مارس/2021 - 12:34 م
هير نيوز

يحدث مرض القلب التاجي عندما تتضرر الأوعية الدموية الرئيسية في قلبك، وتضيق هذه الأوعية الدموية أو الشرايين أو تتصلب بسبب تراكم الترسبات الدهنية.


ولا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن من الممكن إدارة الحالة وتحسين نوعية حياتك. فالتغذية السليمة هي إحدى طرق التحكم في الأعراض.
يتضمن ذلك تناول أنواع معينة من الأطعمة مع تجنب الأطعمة الأخرى.

ما الأطعمة التي يجب أن تتناولها؟

بالإضافة إلى الأدوية، يمكن أن تؤدي التغييرات في نظامك الغذائي إلى نتائج أفضل. حاول تضمين ما يلي في نظامك الغذائي:

- فواكه وخضروات طازجة
تحتوي الفواكه والخضروات على كمية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساهم في صحة القلب. بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مما قد يساعدك في الحفاظ على وزن صحي؛ نظرًا لأنها مصدر كبير للألياف، تساعد الفواكه والخضروات على خفض مستويات الكوليسترول وحماية القلب.

- الحبوب الكاملة
مثل الفواكه والخضروات، الحبوب الكاملة غنية بالعناصر الغذائية ومصدر ممتاز للألياف. لهذا السبب، يمكنهم المساعدة في تنظيم مستوى الكوليسترول وضغط الدم.

- الدهون الصحية
يمكن للدهون الصحية أن تخفض نسبة الكوليسترول وتحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتشمل هذه الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة: زيت الزيتون، زيت الكانولا، بذور الكتان، افوكادو، والمكسرات والبذور.

يجب عليك أيضًا البحث عن منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم.

- البروتين الخالي من الدهون
يساهم تناول البروتين أيضًا في تحسين صحتك العامة.
 
وتشمل الخيارات الصحية أنواع الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. مثل السلمون والرنجة ولسردين والتونه. تشمل المصادر الصحية الأخرى للبروتين: البازلاء والعدس، بيض، ودواجن منزوعة الجلد.

اقرأ أيضًا..

ما الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بأمراض القلب التاجية؟

إذا كنت مصابًا بمرض القلب التاجي، فمن المهم التحكم في نسبة الكوليسترول وضغط الدم والوزن.
 
ولتحقيق ذلك، تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والصوديوم. تشمل الأطعمة الغنية بالدهون التي يجب تجنبها ما يلي: الزبدة، اللحم المدهن، الأطعمة المقلية، اللحوم المصنعة، المعجنات،الأطعمة السريعة، مثل الشيبسي والبسكويت والفطائر والآيس كريم.

هذه الأطعمة تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الصوديوم، مما قد يؤدي إلى تفاقم أمراض القلب التاجية من خلال المساهمة في ارتفاع ضغط الدم. تشمل الأطعمة الأخرى عالية الصوديوم التي يجب تجنبها ما يلي: التوابل مثل المايونيز والكاتشب، ملح الطعام.

تعرفي على الأطعمة الممنوعة عن مرضى القلب التاجي

تعرفي على الأطعمة الممنوعة عن مرضى القلب التاجي
ads
ads