السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل السبوع والعقيقة من السنة؟.. أزهري يُجيب.. فيديو

الأربعاء 24/مارس/2021 - 07:38 م
هير نيوز

أكد الشيخ محمد رشاد، أحد علماء الأزهر الشريف، أن السبوع عادة للفرحة يقيمها الزوج بدعوى الفرحة بمولودها، مشيرًا إلى أن السّبوع ليس من السنة، كما يعتقد البعض.

واستشهد خلال لقائه بفضائية "الشمس"، بقوله تعالى: "لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا".

موعد التسمية
وأشار إلى أنه يستحب أن يسمي المولود باسمه فى ليلة ولادته أو فى اليوم السابع من ولادته، لافتا إلى أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال: "جائني الليلة مولود فسماه إبراهيم"، وهناك خلاف بين العلماء في موعد التسمية، بالإضافة إلى أنه يستحب الأذان فى الأذن اليمني.

- الآذان
وأكد أنه لم يرد على الرسول قيام الصلاة في الأذن اليسرى، لافتًا أن العقيقة من السنة، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل مولود مرتهن بعقيقته".

- العقيقة

وأشار إلى أن العقيقة لم يستطيع فعلها، ومن لم يستطع فليس عليه وزرا، ويذبح عن المولود الطفل شاتين وعن الأنثى شاة واحدة.

اقرأ أيضا.. الإفتاء: الإسلام نهى عن سماع الشائعة ونشرها وذمَّ المروجين للفتن

وكان ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية ما واجب المسلم نحو ما يثار حوله من الشائعات؟

وكان الجواب كالتالي: جفَّف الإسلام منابع الشائعات بأن كلف المسلمين بالتَّثَبُّت من الأخبار قبل بناء الأحكام عليها، وأمر بِرَدِّ الأمور إلى أهلها والعِلم قبل إذاعتها والتكلم فيها؛ فقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾ [الحجرات: 6].

- نشر الشائعات
كما نهى الإسلام عن سماع الشائعة ونشرها، وذمَّ سبحانه وتعالى الذين يسَّمَّعون للمرجفين والمروجين للشائعات والفتن؛ فقال تعالى: ﴿لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ﴾ [التوبة: 47].
والله سبحانه وتعالى أعلم.

ads