الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شهر رمضان| نصائح مهمة لصيام آمن في ظل كورونا.. فيديو

الخميس 25/مارس/2021 - 12:57 م
الدكتورة نهلة عبد
الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة والتغذية

حذرت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة والتغذية، من التجمعات في شهر رمضان، وخاصةً مع ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا خلال هذه الفترة، لافتةً إلى أن المطاعم عليها تقديم الوجبات في الهواء الطلق وليس في الأماكن المغلقة حتى لا تحدث كوارث في شهر رمضان الكريم.

السحور والسلطة

وأضافت - خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية خلود زهران، في برنامج «هذا الصباح»، على قناة «اكسترا نيوز» - أن السحور يحتاج إلى طبق سلطة، وبروتينات، وزبادي، مؤكدةً أن السلطة تحتوى على الفيتامينات والأملاح والألياف والعديد من العناصر التي تساعد المناعة.

اقرأ أيضا..
الطب يحسم الجدل.. حالات لا يجوز فيها الصيام لمريض كورونا

المياه والخضروات في الفطار

وأضافت: يجب شرب 2 لتر من الماء من الفطار وحتى السحور، ويجب أكل الخضروات لأنها تحفظ المياه في الجسم، ويجب يكون الفطار على بلح ومياه وبعدها شربه، ويجب منع النشويات على قدر المستطاع، ويجب تناول الفريك.

جهاز المناعة

الجهاز المناعي أو جهاز المناعة هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائن الحي بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة.

وهذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض، مثل الميكروبات أو فيروسات وتحييدها أو إبادتها. يميز جهاز المناعة السليم خلايا الجسم السليمة و أنسجته الحيوية وبين كائنات غريبة عنه تسبب المرض.

والجهاز المناعي للجسم يستطيع التعرف على أعداد لا تُحصى من الممرضات (أنتيجينات) والأجسام الغريبة بدءًا من الفيروسات والطفيليات والديدان والميكروبات؛ علما بأن هذه الممرضات يمكنها التطور بسرعة وتستطيع تجنب جهاز المناعة وتتكيف وتتكاثر في جسم المضيف بشكل ناجح. ولمواجهة هذا التحدي توجد في الجهاز المناعي آليات متطورة تستطيع التعرف على الممرضات وتحييد خطرها.

ads