الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هبة البشبيشي تكشف أسباب عدم توجيه الاستثمارات العربية لأفريقيا.. فيديو

الخميس 25/مارس/2021 - 01:20 م
 الدكتورة هبة البشبيشي
الدكتورة هبة البشبيشي

كشفت الدكتورة هبة البشبيشي، المتخصصة في الشئون الإفريقية، عن سبب عدم توجيه الاستثمارات العربية إلى القارة الإفريقية.

وأضافت هبة البشبيشي، خلال لقائها مع الإعلامي يوسف الحسيني، في برنامج «التاسعة»، على قناة «الأولى»، أنه لم تكن هناك إرادة سياسية في السابق، ولكن في عهد الرئيس السيسي أصبح موجودة، لافتة إلى أنه من ضمن المعوقات عدم وجود معلومات متاحة في الاتحاد الإفريقي حتى يتم تبادلها بين الدول للاستثمار.

معوقات الاستثمار فى إفريقيا

وأشارت المتخصصة فى الشئون الإفريقية إلى أن عدم الاستقرار في بعض البلدان الإفريقية يعد أحد أبرز المعوقات للاستثمار في القارة، مضيفة: كلنا شاهدنا العنف في إقليم تيجراي الإثيوبي، على خلفية النزاعات الداخلية، ووسائل الإعلام تنقل العديد من مشاهد العنف داخل الإقليم.

اقرأ أيضًا..
الخبير العقاري شريف فتحي: خفض أسعار الفائدة ينعش السوق

وتابعت: الصين والعديد من الدول حذرت من استمرار العنف في إقليم تيجراي من الحكومة المركزية، حتى لا يؤثر هذا على الاستثمارات الأجنبية.

خريطة الاستثمار الإفريقية

وأوضحت هبة البشبيشى أن رجل الأعمال يحتاج إلى خريطة استثمارية عن الدول الإفريقية وخريطة بالمخاطر وخريطة أمنية، لافتة إلى أن إفريقيا لها خصوصية شديدة وهي خصوصية المجتمعات والأمن والتعامل مع الأفراد، مؤكدة أنها شاهدت فيديوهات مرعبة لجثث مقطعة من حكومة آبي أحمد، وفكيف يكون المستثمر آمن في إثيوبيا.

يذكرأن دول الاتحاد الأفريقي وقعت اتفاق للتجارة الحرة في القارة، فى 2019 وصادقت عليه 27 دولة من أصل 55، بعد 17 عاما من المفاوضات الصعبة؛ إذ أطلق الاتحاد الأفريقي "المرحلة التشغيلية" لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ads
ads