الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. طبيب نفسي يضع روشتة التعامل مع البنات العنيدة

السبت 27/مارس/2021 - 08:12 م
الدكتورة منى رضا
الدكتورة منى رضا

بنتي عنيدة وغامضة.. كلمات تترد كثيرًا من الأمهات عن بناتهن وبالأخص في سن المراهقة، كما تحتار الأمهات في التعامل مع شخصية بناتهن، وذلك لأنهما من الصفات التي يصعب التعامل معهما، حيث إنهما يكونان غير واضحتان ومتحفظتان على الكثير من الأقوال والأفعال.

لو بنتك غامضة

بوابة «هير نيوز»، طرحت سؤالًا «لو بنتك غامضة وعنيدة إزاي تتعاملي معاها؟»، على الدكتورة منى رضا، أستاذ الطب النفسي والعلاقات الأسرية بجامعة عين شمس.

البنات العنيدة

نصحت الدكتورة منى رضا، الأمهات بإحترام رغبة بناتهن الغامضات والعنيدات، وعدم الضغط عليهن للخروج إلى الأماكن المزدحمة، منحهن الوقت الكافي للتّفكير قبل مطالبتهم باتخاذ القرارات، والتحلي بالمرونة وعدم التشبث برأيهن، وذلك لأنّ العند المقابل يزيد الأمر سوءً بالنسبة للشخص العنيد، فضلًا عن محاولة فهم السبب وراء عنادهن ومصاحبتهن ليكون أكثر تقبّلًا للأخذ والعطاء في الحديث.

كما نصحت أستاذ الطب النفسي، الأمهات بتعزيز الثقة بالنّفس لدى بناتهن العنيدات والغامضات، وتنمية الإبداع والتّميُز في الآراء وفي حل المشكلات لديهن، والإصغاء جيدًا لكل ما يدور، ومحاولة الابتعاد عن النقد والتهديد الدائم حتى تتمكنين من مصاحبتها والتقرب إليها، كما يجب أن يصل إليها إحساسا بأن رأيها مهم لتطمئن لكي وتثق بكِ، كما تنصح بالتوقف من قول «إنتي عنيدة وغامضة»، حتى لا تزداد في غموضها وعندها.

التوقف عن الشكوى

وطالبت أستاذ الطب النفسي والعلاقات الأسرية، الأمهات بالتوقف عن الشكوى من أن ابنتها غامضة وعنيدة، وأن تترك لها مساحة التنفيس عن مشاعرها للمقربين من الأصدقاء، حتى تكسب ثقتها ولا تشعر بأنك تضييقين الخناق عليها، فضلًا عن التوقف من التعامل بطريقة رسمية معها وتدليلها وإشعارها بأهميتها، كما يجب التغاضي عن سلوكياتها وتصرفاتها وكثرة الشكوك التي تنتابها.



وأكدت أستاذ الطب النفسي، على الأمهات التعامل مع بناتهن الغامضات والعنيدات بلغة العيون وأن يتمتعن بالهدوء الكافي للتعامل معهن والبعد عن العصبية والأسئلة المريبة، فضلًا عن تخصيص وقت كافي للجلوس معهن ومناقشة مشاكلهن ومحاولة إيجاد حلول مشتركة ومبتكرة.

ads
ads