الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نهلة رمضان.. محطمة أرقام «رفع الأثقال» التى أبعدها المرض

الأحد 28/مارس/2021 - 11:11 ص
هير نيوز

نهلة رمضان بطلة ونجمة من أبرز نجمات الرياضة المصرية، ساهمت في تحقيق العديد من الإنجازات والنجاحات والأرقام القياسية خلال مسيرتها في رياضة رفع الأثقال، ورفعت علم مصر عاليًا خفاقا في المحافل القارية والعالمية.

واستطاعت نهلة رمضان تحطيم 7 أرقام قياسية عالمية خلال مسيرتها الرياضية في رفع الأثقال.

بداية نهلة رمضان بعائلة رياضية
ولدت نهلة رمضان مواليد 18 أغسطس لعام 1987 فى الورديان بالإسكندرية، وسط عائلة رياضية تمارس لعبة رفع الأثقال، حيث كان والدها الكابتن رمضان عبد المعطي بطلً رفع الأثقال ثم مدربًا لمنطقة رفع الأثقال بالإسكندرية، كما ساهم في صناعة العديد من الأبطال الذين حققوا انجازات رائعة لمصر، فهو أول مدرب رفع أثقال للسيدات في مصر.

شقيقتها نغم رمضان اول لاعبة رفع أثقال للسيدات فى مصر وإحدي بطلات مصر في اللعبة نفسها، لكنها لم تحقق نفس النجومية والشهرة التي حققتها نهلة.

ألقاب نهلة رمضان
بطولة العالم للكبار كندا 2003، وحققت خلالها ثلاثة ميداليات ذهبية وكان عمرها وقتها 16 عاما، وهى اللاعبة العربية والإفريقية الوحيدة التى حققت هذا الإنجاز حتى الآن .

في بطولة العالم للناشئين تحت 20 سنة "المكسيك 2003" حققت ميداليتين ذهبيتين بجانب تسجيل رقمين عالميين جديدين وتكريمها كأفضل لاعبه فى البطولة، وهي أيضآ اللاعبة العربية والإفريقية الوحيدة التي التي استطاعت ان تسجل أرقام عالمية بأسمها.

اقرأ أيضًا.. روبين باركيس نجمة الأهلي تسجل رقما قياسيا بدوري السلة

في بطولة العالم في بيلا روسيا، حصدت ميداليتان ذهبيتان وفي هذه البطولة استطاعت نهلة رمضان التغلب علي البطلة الروسية صاحبة الميدالية الذهبية في أولمبياد لندن.

في بطولة العالم للكبار ببولندا 2002، حققت الميدالية البرونزية وكان عمرها وقتها لم يكتمل 15 عام .ا

بطولة العالم للناشئين تحت 20 سنة التشيك 2002 وتحقيق ثلاث ميداليات فضية وكان عمرها لم يكتمل 14 عام

في بطولة العالم في الدومينيكان 2006 وتحقيق الميدالية البرونزية .

إنجازات نهلة رمضان بالدورات الأوليمبية

شاركت في أثينا 2004 وكان عمرها 17 عاما فقط، لكنها لم تحقق لمصر أي ميدالية بالبطولة بسبب ظروف إصابتها بكسر في رقبتها.

أزمة وفاة والدة نهلة رمضان
في دورة بكين 2008 لم تشارك بسبب رفض الاتحاد الالتماس المقدم لهم بتغيبها عن المعسكر لظروف مرض والدتها بمرض السرطان رغم تقديم التقارير الطبيه التى تؤكد ذلك ، ولكن تم تكذيبها وتوفت والدتها فى فبراير 2008، مما تسبب لها في مشاكل مع اتحاد اللعبة مما أدي لشطبها من الاتحاد وأبعادها عن تمثيل مصر عدة سنوات ورغم هذا تدربت مع والدها بعد وفاه والدتها بشهرين فقط.

أزمتها مع الاتحاد
وطلبت نهلة من الإتحاد إجراء التجارب الرسمية لإثبات قدرتها على تحقيق ميدالية أوليمبية مؤكدة، ولكنهم رفضوا ذلك بحجة أنها لا تستطيع رفع 120 ك خطف 150 ك كلين وتم تكذيبها على شاشة التليفزيون فى برنامج الرياضة اليوم مع خالد الغندور، وأجرت نهلة مكالمه تليفونية على الهواء مع خالد الغندور وقالت له أنها تستطيع ان ترفع هذه الأرقام وبالفعل أرسل لها كاميرا لإثبات صحة كلامها.

وسافرت نهله من الإسكندرية إلى القاهرة وأجرت التجارب فى نفس يوم السفر بمركز شباب روض الفرج أمام كاميرات برنامج الرياضة اليوم وتم إذاعة تلك التجارب أمام الجميع وتم رفع 120 ك خطف 150 ك كلين في نفس يوم سفرها من الإسكندرية الي القاهرة.

في أولمبياد لندن 2012 حققت نهلة المركز الخامس رغم معاناتها من إصابة قوية في الركبة، ونجحت في تحقيق المركز الخامس، قبل أن تعلن اللجنة الأولمبية الدولية بعد 4 سنوات وتحديدًا عام 2016، حصول "نهلة" على المركز الرابع بعد سحب الميدالية البرونزية من لاعبة أرمينيا بسبب ثبوت تناولها المنشطات.

إيقاف نهلة رمضان
أعلن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال إيقاف نهلة رمضان في 2013 لمدة عامين بسبب ثبوت تعاطيها للمنشطات، ابتعدت بعدها البطلة المصرية عن الساحة الرياضية،

وترددت أنباء قوية عن عودتها مجددًا عام 2018 لكن لم يحدث، حتي صدم مدرب منتخب مصر السابق خالد قرني الجمهور بخبر تدهور حالتها الصحية وحاجتها للعلاج بالخارج.

مرض نهلة رمضان
تعيش نهلة الآن في مسقط رأسها بالإسكندرية ابتعدت عن الأثقال وعن الظهور الإعلامي بسبب الوعكة الصحية التي تمر بها، حيث تعاني من أزمة صحية "نزيف مستمر من الأنف والفم" وعجز الأطباء عن علاجها أو تشخيص أسباب المرض.


ads
ads