الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الحضن حصن أمان.. فوائد القبلة والعناق للمناعة وضربات القلب

الإثنين 29/مارس/2021 - 12:23 م
هير نيوز

"الحضن حصن أمان"، عبارة ذات مغزى ودلالة، يتداولها الناس باعتبار العناق والتقبيل وسيلة لاستشعار الأمان بين الطرفين، أي طرفين، لكن الجديد أن ثمة أبحاث علمية أكدت أن العناق والتقبيل يرفعان المناعة، وبالتالي فالأحضان حصن منيع لمنع انهيار الجهاز المناعي في الجسم.

العناق يخلق تغييرات كيميائية

أكد الدكتور أحمد عبد الهادي إبراهيم، أخصائي المناعة وأمراض الدم، أن العناق يخلق سلسلة من التغييرات الكيميائية داخل الجهاز العصبي، قد تبدأ بلمسة، لكنها تؤدي إلى خليط من التفاعلات الحسية التي تنتقل من الجلد إلى الدماغ عبر الأعصاب.

التقبيل يقوي جهاز المناعة

وأضاف "إبراهيم" أن للقبلة فوائد صحية عديدة جدًا، بغض النظر عن المحاذير في بعض الحالات التي يجب تجنب التقبيل فيها، ومن فوائد التقبيل تقوية جهاز المناعة، وبطء عملية التقدم بالعمر، بالإضافة إلى أن التفكير في التقبيل يزيد من إفراز اللعاب، ويذيب اللويحات السنية الضارة التي نسميها "الرواسب الصفراء فوق الأسنان".

اقرأ أيضا..
استشاري علاقات أسرية يوضح خطوات تحقيق السعادة وفوائد العناق

القبلة تقلل الميول العدوانية

وتابع أن القبلة تقلل من الميول العدوانية وبالتالي تقلل من نسبة الجرائم والجنوح إلى العنف، وفجر الدكتور عبد الهادي، مفاجأة حين أكد أن الإنسان يحرق أكثر من 6 سعرات حرارية خلال القبلة التي لا تزيد على 12 ثانية، بينما يمكن للقبلة العاطفية الحميمية جدا أن تحرق حتى 20 سعرة حرارية، بحسب وصفه.

الحضن ينشط الخلايا

وأوضح أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين عند احتضان الآخرين، ويعمل على ضبط هرمون الكورتيزول، الذي يساعد على خفض الضغط المرتفع، والتخلص من التوتر الموجود بالجسم، كما أن الحضن ينشط بعض الخلايا لترسل إشارات للمخ لخفض مستوى ضغط الدم المرتفع، وقد أثبتت العديد من التجارب أن نسبة ضربات قلب أحد المشاركين بالتجربة انخفضت بعد الاحتضان بنسبة 5 ضربات في الدقيقة الواحدة مقارنة بمن لم يتلقوا أي أحضان.

ads
ads