الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمراض مزمنة تمنعك من الصيام.. تعرفي عليها (فيديو)

الإثنين 29/مارس/2021 - 12:59 ص
أمراض مزمنة تمنعك
أمراض مزمنة تمنعك من الصيام

أمراض مزمنة تمنعك من الصيام، كشف الدكتور حاتم خليل أنور استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بكلية طب قصر العيني، أن مريض الكبد 3 أنواع أحدهما ممنوع من الصيام، والثاني الصيام مفيد له، والثالث لن يؤثر على حالته المرضية، فمريض تليف الكبد ممنوع من الصيام نهائي وله عذره.

أمراض مزمنة تمنعك من الصيام
وأضاف خلال برنامج "الحكيم فى بيتنا" المذاع على فضائية "cbc"، أن النوع الثاني وهو مريض الإلتهاب الكبدي ولا يعاني من التليف الكبدي، أو يعاني من فيروس سي، فهذا يجوز له الصيام مثل أى شخص طبيعي، مع تنظيم تناول الأدوية.

وأوضح أن النوع الثالث مريض الكبد الذى يستفيد من الصيام لإنه سيقضي على الدهون المتواجدة على الكبد، مع الحفاظ على نسب تناول الحلويات.

أمراض مزمنة تمنعك من الصيام
واكد ان مرضي الجهاز الهضمي وخاصة الذين يعانون من قرحة المعدة والأثني عشر ممنوع من الصيام لأن الطعام يساعد في تنشيط الأثنى عشر، ويخفف من العصارة الحمضية ويمنعها من الوصول إلى القرحة، التي تصيبها بالكي.

وأشار إلى أن مرضى الالتهابات المعوية يجوز له الصيام، والصيام بالنسبة لهم مريح ويساعد فى علاجهم، موضحا أن مرضي أرتجاع المرئ يجوز لهم الصيام مع الحفاظ على بعض الاشتراطات والتى منها عدم السحور والنوم والابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة، والمقليات، مع الحفاظ على تناول الأدوية.

وعن مرضي القولون فى شهر رمضان هو اضطراب وظيفي فى حركة القولون والجهاز الهضمي بسبب التوتر وضغوط الحياة، فيجب أولا التأكد من تشخيص المرض للتعرف على القولون، لافتا إلى أن مرضى القولون العصبي فى رمضان هى البقوليات وتحديدا الفول، فيجب تقشيره وتقليل تناول منتجات الألبان، وتناول المياة قبل تناول الأفطار مباشرة لتجنب الإمساك.

ads
ads