الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لمرضى البهاق.. كيف تحمي جلدك وعيونك؟ استشاري تجيب

الإثنين 29/مارس/2021 - 03:31 م
هير نيوز

يعتبر مرض «البهاق» واحدًا من الأمراض المرهقة بالنسبة للكثير من الفتيات والسيدات، وهو مرض وراثي، ولا يمكن الشفاء منه نهائيًا، بينما يمكن تخفيف حدته، خاصةً لدى السيدات والفتيات، ويحتاج للصبر والتحمل.

«هير نيوز»، تستعرض أعراض مرض «البهاق»، وكيفية حماية الجلد والعيون، والتخفيف من أعراضه، من خلال الدكتورة إيمان غنيم، استشاري الأمراض الجلدية والليزر.

حماية العين من تأثير مرض «البهاق»

قالت "غنيم": إن مرض البهاق، يسبب مشاكل في العيون، لذلك يجب العناية بالعين من خلال ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة الطبية، وممارسة التمارين الخاصة بالعيون، وعمل فحص العيون الدوري كل سنتين إلى ثلاث سنوات على الأقل؛ حيث تعمل تمارين العيون على ترشيح وتصفية الأشعة فوق البنفسجية، وهذا بدوره يساعد على تحسين الحالة لدى المرضى الذين يُعانون من رهاب الضوء، أو الخضوع لجراحة في العضلات البصرية لتقليل مشكلة الرأرأة في العين.
 
اقرأ أيضا..
تشمل مريضات البهاق.. مسابقة جديدة لملكات الجمال في مصر بهذه الشروط

المعينات البصرية

وتابعت: كما يمكن استخدام شاشات الحاسوب ذات الشاشة الكبيرة، أو استخدام البرمجيات التي تتيح تحويل النصوص إلى كلام مسموع، أو العكس، أو استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية التي تتيح خاصية تكبير الشاشة، لرؤية النصوص والصور بشكلٍ أوضح، وهو ما يُسمى بـ«المعينات البصرية».

حماية الجلد من تأثير مرض البهاق

وأوضحت استشاري الأمراض الجلدية، أنه يجب حماية الجلد من تأثير مرض البهاق، عن طريق تجنّب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة من الوقت، أو التعرّض لأشعة الشمس الشديدة، وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وارتداء ملابس تغطي الجلد بأكمله وذات الأكمام الطويلة، وقبعات مُناسبة، كما يجب وضع كريمات واقية من الشمس، ويجب اختيارها بعناية حتى لا يتأثر الجلد بالمواد الموجودة بها، فضلًا عن الخضوع لفحص الجلد بشكلٍ دوري؛ حيث يساهم ذلك في الكشف عن التغيرات الجلدية التي قد تحدث.

لا يوجد دواء فعال لمرض البهاق

وأشارت إلى أنه لا يوجد حتى الآن دواء فعال ضد مرض البهاق، لكن يجب زيارة الطبيب المختص، ومن الممكن استخدام دواء النيتيسينون؛ حيث يعمل على زيادة إنتاج صبغة الميلانين في الشعر والجلد، بالإضافة إلى تحسين عملية الرؤية، حسب الحالة.

ads
ads