الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يمكنكِ الوقاية من التهاب الكبد الوبائي؟.. طبيب يوضح أعراضه وروشتة العلاج

الأربعاء 31/مارس/2021 - 06:43 م
التهاب الكبد الوبائي
التهاب الكبد الوبائي

الفيروسات كثيرة منتشرة من حولنا، تصيب المواطنين مما يهملون العناية بأنفسهم، وتنتقل الفيروسات المسببة للأمراض المعدية من شخص إلى شخص آخر من خلال السعال أو العطس، أو حتى عن طريق الحشرات أو حيوانات أخرى أو من خلال تناول طعام أو ماء ملوث بالفيروس.

التهاب الكبد الوبائي

ومن أبرز الأمراض المعدية التي يسببها انتقال الفيروسات هو مرض "التهاب الكبد الوبائي"، الذي ينتقل من شخص لآخر عن طريق عن طريق الدم أو أي سائل من سوائل الجسم الملوثة به.

وفيما يخص فيروس الكبد الوبائي، قال أخصائي أمراض الباطنة والكلى، الدكتور شنودة فتحي ظريف، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، إن مرض الكبد الوبائي المعدي يمكن أن ينتقل للشخص عن طريق نقل دم ملوث بالفيروس من شخص لآخر أو حتى من خلال استخدام الأدوات الشخصية لشخص مصاب، أو من الأم الحامل للجنين أو المرضعة لطفلها او في حالة الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالفيروس.

أعراض الإصابة بالكبد الوبائي

وأضاف "بعد الإصابة بالفيروس يمكن أن تظهر الأعراض على المصاب لمدة تدوم شهرين أو ثلاثة، وتكون مثل تعب عام في الجسم مع فقدان شهية واصفرار الجلد والإصابة بالإسهال والغثيان وألم في المعدة مع تغير في لون البول إلى اللون الأصفر الغامق".
نصائح للوقاية.

اقرأ أيضًا.. خبيرة تغذية تحذر: أكل الثلج يصيب الأطفال بـ7 أمراض


وشدد على اتباع عدة خطوات للوقاية من الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي، عن طريق الحرص على استخدام الأدوات المعقمة في المستشفيات خاصة التي تتعرض لدم الأشخاص الآخرين، وأيضًا الحرص على عدم مشاركة أدوات العناية الشخصية مع أشخاص آخرين خاصة في صالونات التجميل أو عيادات الأسنان، وأخيرًا الحصول على اللقاح المتاح للوقاية من فيروس التهاب الكبد الوبائي B".

ads
ads