الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مرض السل.. تعرفي على أعراضه وطرق علاجه؟

الأربعاء 31/مارس/2021 - 09:01 م
مرض السل
مرض السل

مرض السل.. عبارة عن جرثومة تصيب الرئتين ويمكن أن تنتشر عبر الدم إلى جميع أعضاء الجسم كما أنه مرض فتاك يمكن أن يتسبب في الوفاة إذا لم تتم معالجته بالطريقة المناسبة، وتنتقل الجرثومة المسببة لمرض السل عن طريق الهواء من خلال الكحة أو التحدث أو العطس أو البصق أو الضحك أو الغناء، فلذلك يعتبر مرض معدي وخطير جدًا.

وكان مرض السل منتشرًا بكثرة حول العالم قديمًا، لكنه أصبح الآن نادر الوجود، بفضل توفر أدوية المضادات الحيوية التي أصبحت متاحة لمعالجة مرض السل منذ سنوات الخمسين من القرن العشرين.

*أعراض مرض السل
ترصد لكِ «هير نيوز» أعراض وطرق العلاج لمرض السل وسبل الوقاية التي يمكنك اتباعها للحماية من الإصابة بهذا المرض الجرثومي المعدي، ومن أبرز أعراض مرض السل:

1- سعال شديد مع ألم في الصدر والرئتين، وهو بذلك يتشابه مع الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز التنفسي.
2- الإصابة بالتعب والإجهاد بشكل عام للجسم.
3- ارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب
4- خروج قطرات الدم مع السعال الشديد للشخص المصاب
5- فقدان للشهية يتبعه فقدان شديد للوزن
6- الإصابة بالتعرق الشديد والقشعريرة طوال الليل

وقد يصيب مرض السل أيضًا أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الكليتان أو العمود الفقري أو الدماغ، وذلك عند الإصابة بمرض السل في باقي أجزاء الجسم وخارج الرئتين.

ويمكن أن تختلف أعراض الإصابة بمرض السل حسب العضو المصاب بالمرض، حيث يتسبب مرض السل عندما يصيب العمود الفقري في الشعور بألم شديد في الظهر، أو قد يتسبب مرض السل الذي يصيب الكُلى في وجود دم في البول.

اقرأ أيضًا. لمرضى السكر: «هتاكلوا إيه في رمضان؟».. طبيب يُجيب


علاج مرض السل

تتوفر الكثير من اللقاحات في البلدان التي ينتشر بها مرض السل، ويتم تقديم التطعيمات للأطفال الرضع لأنه يمنع إصابة الأطفال بالسل، ويستطيع جهاز المناعة السليم أن يقاوم مرض السل بنجاح، ولكن لا يمكن لجسمك أن يقاومه بفعالية إذا كان الجهاز المناعي ضعيفًا، فيكون من الضروري تقوية جهاز المناعة.

وإذا كنت مصابًا بالسل النشط، فيجب أن تنعزل ولا تتعرض للآخرين حتى لا تقوم بإصابتهم بالعدوى، ولكن عادة ما تستغرق تلك الحالة أسابيع قليلة للعلاج بأدوية السل حتى لا تكون معديًا.

ads
ads