الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اشتري موبايل لأولادي وهم كم سنة؟ استشارية نفسية تجيب.. فيديو

الخميس 01/أبريل/2021 - 02:04 م
هير نيوز

اشتري موبايل لأولادي وهم كم سنة؟ سؤال تطرحه الكثير من السيدات، خاصة مع تداول الهواتف الذكية الحديثة وانشغال الأطفال رغم التحذيرات الكبيرة للمتخصصين.

اشتري موبايل لأولادي وهم كم سنة؟

ومن جانبها، أكدت الدكتورة نانيس الغتيت، استشارية علم النفس والتنمية والتتطوير الفكري والسلوكي، أن استخدام الهواتف للأطفال قد يؤثر على صحتهم وذاكرتهم وسلوكهم، وطبقًا لمنظمة الصحة العالمية، التي أقرت عمر 16 عامًا، هو السن المناسب لحصولهم على الموبيل الذكي.

تأثيرات الهواتف على الأطفال

وأضافت - خلال لقائها مع برنامج «ماما دوت أم»، على قناة «سي بي سي»، الذي تقدمه الإعلامية فاطمة مصطفى - أن الطفل الذي يتعرض للهاتف لمدة دقيقتين، تتأثر قدرة الاستيعاب والتحصيل لديه في المدارس.

اقرأ أيضًا..
الهواتف تسرق أوقات المذاكرة.. وخبيرة نفسية تقدم حلًا بسيطًا

وأشارت إلى أن الهاتف المحمول فى بداية صناعته كانت خدمة لرجال الأعمال وبعدها تطورت لخدمة المواطنين في الطوارئ، ولكن الآن أصبح له العديد من الاستخدمات، لافتة إلى أن الطفل لا يجب تركه مع شخص غير موثوق فيه والهاتف كذلك.

وأوضحت أن الطفل إذا بدأ يخرج مع أصدقائه يمكنه حمل تليفون عادي وليس ذكيا، لافتة إلى أن الطفل يجب أن يستخدم الهواتف الذكية تحت إشراف أولوياء الأمور.

أضرار الهواتف الذكية على الأطفال

يوجد العديد من الأضرار التي تسببها الهواتف الذكية بصفة عامة، ولكن أضرار الهواتف الذكية تكون أخطر بالنسبة للأطفال؛ نظرًا لأنهم ما زالوا في مرحلة النمو.

وفيما يلي 4 أضرار خطيرة قد تسببها الهواتف الذكية للأطفال:

1. تضر أعين الأطفال

الضوء الصادر من هذه الهواتف يجهد العين بشدة، بالإضافة إلى أنه يجعل العين تعاني من الشيخوخة المبكرة مما قد يسبب ضمور بقعي للعين ويمكن أن يتطور الأمر لفقدان البصر، بالإضافة إلى إلحاق هذا الضوء ضرر في شبكية العين بصفة عامة.

2. إلحاق ضرر بالعظام والعمود الفقري

قد تسبب الهواتف الذكية ضررا بالعظام لدى الأطفال، خاصة عند استخدام هذه الهواتف لفترة طويلة إذ تزيد هذه الأجهزة الضغط على الأعصاب، والأربطة، وعضلات وأقراص العمود الفقري مما يزيد الشعور بالألم في الظهر والرقبة والصداع.

3. مشاكل نفسية

قد يواجه الأطفال مشاكل نفسية نتيجة ارتباطهم بالهواتف الذكية؛ حيث قد يواجهون مشاكل تتعلق بالاستقلالية وانفصالهم عن العالم الخارجي.

4. مشاكل أخرى مستقبلية

تطلق الهواتف اشعة تسمى باشعة الميكرويف؛ حيث إن التعرض لهذه الأشعة لفترة طويلة يمكن أن يسبب ضررا في الدماغ لدى الأطفال وقد تظهر عواقبه مستقبلا.

ads
ads