الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السيدة إنتصار السيسي: يوم اليتيم يعكس التآلف والرحمة تجاه من فقدوا أقرب الناس

الجمعة 02/أبريل/2021 - 05:02 م
السيدة انتصار السيسي
السيدة انتصار السيسي

قالت السيدة إنتصار السيسي، حرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن يوم اليتيم من أهم الأيام التي تعكس الحب والتآلف والرحمة في قلوبنا جميعًا تجاه أبنائنا وبناتنا الذين فقدوا أقرب الناس إليهم.

قرينة الرئيس تدعو لكفالة الأيتام


ودعت السيدة انتصار السيسي، جميع المواطنين، ليكونوا لهم، يد العون التي ترسم البسمة على شفاههم وتضمن لهم مستقبل آمن ومشرق.

اقرأ أيضًا.. السيدة انتصار السيسي: يوم اليتيم يعكس التآلف والرحمة تجاه من فقدوا أقرب الناس

وكتبت قرينة الرئيس، فى منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك": "يعتبر يوم اليتيم من أهم الأيام التي تعكس الحب والتآلف والرحمة في قلوبنا جميعًا تجاه أبنائنا وبناتنا الذين فقدوا أقرب الناس إليهم، فلنكن لهم يد العون التي ترسم البسمة على شفاههم وتضمن لهم مستقبل آمن ومشرق".

حكم الاحتفال بيوم اليتيم


وكانت دار الإفتاء أكدت أن الاحتفال بيوم اليتيم ليس بدعة؛ لأن الشريعة الإسلامية أمرت بالاهتمام به، مشيرة إلى أنه ليس فيه تشبه بغير المسلمين، بل له أصل فى ديننا الإسلامى من كفالة اليتيم والاهتمام به.

وأوضحت الإفتاء، في بيان لها، أن كافل اليتيم سيكون فى المقام الأسمى الذى هو غاية كل مسلم محبٍّ لله ورسوله، وهو رفقة النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى الجنة.

ومن جانبه، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، فى بيان سابق، إن الإسلام أولى اليتيم عناية خاصة، وإن الشريعة الإسلامية تضع الأيتام في مكانة ومنزلة خاصة وتدعو دائما إلى رعايتهم والقيام على قضاء حوائجهم وتقديم كافة أشكال الرعاية لهم للتخفيف عنهم وإشعارهم بالحب والحنان المحرومين منه باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من نسيج المجتمع، وأنه ينبغي علينا أن نشعر اليتيم بوجودنا ليس في أبريل فقط بل في كل أيام العام.

رعاية الأيتام فى الإسلام


وشدد مفتي الجمهورية على أن الأطفال الأيتام لهم حق أصيل على المجتمع بكل أفراده وطوائفه وليس مقتصراً على الجمعيات والمؤسسات الخيرية فقط، داعيا الأسر المصرية إلى زيارة الأيتام طوال العام من أجل التخفيف عنهم وإدخال الفرحة والسرور على قلوبهم خاصة أن دور رعاية الأيتام تفتح أبوابها طوال العام وليس يوما واحدا فقط، مشددا على أنه من حق اليتيم ألا نقهره ولا نشعره بأي نوع من أنواع القهر.

وأشار المفتى إلى أن القرآن الكريم حفل بالعديد من الآيات التي تحض على رعاية شئون اليتيم والاهتمام به ورعاية مصالحه ومن هذه الآيات قول المولى عز وجل : "وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيماً" (النساء : 127)، وقوله تعالى أيضا : "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ" (الضحى: 9)، وقوله جل شأنه : "وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً " ( الإنسان الآية 8 ) كما جعلت الشريعة الإسلامية التعدي على أموال الأيتام جريمة تستوجب العقاب الشديد في الدنيا والآخرة مصداقا لقول المولى عز وجل " إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً" .

ads
ads