الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متخصصة في علم الأشعة تكشف سر بقاء شعر المومياوات.. فيديو

الأحد 04/أبريل/2021 - 09:05 م
شعر المومياوات
شعر المومياوات

تحدث الدكتورة سحر سليم، المتخصصة فى علم الأشعة بجامعة القاهرة، عن أسباب وجود الشعر على رأس عدد من المومياوات الملكية حتى الآن، قائلة: "ده معجزة التحنيط في مصر القديمة".

وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" تقديم الإعلامي سيد على المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن القدماء المصريين رفضوا كتابة أي شيء عن أسرار علم التحنيط في كتاباتهم الهيروغليفية.

أسرار الفراعنة

وأوضحت أنه حتى الأن لم نستطيع الوصول لكافة أسرار الفراعنة، مشيرة إلى أن طريقة حفظ المومياء، مازال محيرًا حتى الآن في كافة أعضاء الجسد وبراعم أسنان الجنين مازالت موجودة، بالرغم من مرور أكثر من 3 آلاف عام.

أمراض

وأكدت أن مرض تصلب الشرايين تبين وجوده فى مومياوات الفراعنة وتم اكتشاف أن إحدى الملكات توفيت بأزمة قلبية نتيجة اصابتها بمرض تصلب الشرايين، مشيرة إلى أن أطوال القدماء المصريين مناسبة لنفس أطوال المصريين الموجودة حاليا في توت عنخ آمون كان يبلغ طوله 172 سم، ورمسيس الثاني 166 سم.

وتابعت أن هناك شبهًا كبيرًا بين وجوه القدماء المصريين والآن.

اقرأ أيضًا.. سر استخدام الأطباق البلورية في موكب المومياوات الملكية (خاص)


وشهدت مصر، أمس السبت نقل مومياوات 22 من ملوك وأمراء ونبلاء ووجهاء العصور القديمة، بينهم 4 مومياوات نسائية من المتحف المصري بميدان التحرير إلى متحف الحضارة المصري بالفسطاط في حديث عالمي فريد تابعه العالم أجمع وشارك في تغطيته نحو 500 وسيلة إعلامية حول العالم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال في كلمته خلال الحفل، إنه يتطلع بكل فخر واعتزاز لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

وأكد الرئيس السيسي، أن هذا المشهد المهيب لهو دليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس لهذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ.

ودعا السيسي، العالم أجمع لمتابعة هذا الحدث الفريد، مستلهمين روح الأجداد العظام، الذين صانوا الوطن وصنعوا حضارة تفخر بها كل البشرية، لنكمل طريقنا الذي بدأناه.. طريق البناء والإنسانية.

ads
ads