الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تتويج «سيدات المقاولون» ببطولة الجمهورية في التجديف.. تعرفي على تاريخ اللعبة

الأربعاء 07/أبريل/2021 - 06:12 م
سيدات المقاولون ببطولة
سيدات المقاولون ببطولة الجمهورية

نجحت سيدات نادي المقاولون العرب في التتويج ببطولة الجمهورية في التجديف في المركب الثماني.

ومثل الفريق كلًا من: ساندرا عطية، وميرا خضير، وحبيبة عماد، وسندس نادر، وميرنا زهران، وسارة أحمد، ولما ممدوح، وأميرة محمد، ومنة دسوقي.

ما هي رياضة التجديف؟

تستخدم القوارب لممارسة رياضة التجديف التي تعد من أشهر الرياضات، وهي من أنواع الرياضات المائية والتي تتم من خلال دفع قارب مائي خلال مياه البحار والأنهار عن طريق مجاديف مصنوعة من الخشب، ويطلق على القوارب المائية اسم الأصداف حيث يتم دفع هذه القوارب عن طريق أربع مجاديف خشبية، حيث يكون المجداف ذو مقبض دائري لسهولة التحكم به، بالإضافة إلى أنه يحتوي على شفرة خشبية في الجانب الآخر وذلك لسهولة تحريك المجداف داخل المياه، ويتكون عمود المجداف من نصفين مجوفين وملتصقين معًا لتوفير الوزن وزيادة المرونة أثناء الحركة.

تاريخ التجديف
تُعد رياضة التجديف من الرياضات التي بدأت في العصور القديمة، حيث يسجل ذلك نقش جنائزي مصري قديم يعود لعام 1430 قبل الميلاد، ويعد الفرعون المصري أمنحوتب الثاني من الفراعنة المصريين المشهورين في ممارسة هذه الرياضة وفي قصيدة قديمة أطلق عليها اسم عينييد وهي قصيدة ملحمية لاتينية كتبتها الشاعرة الرومانية فيرجيل حيث ذكرت فيها أن هذه الرياضة تعد جزءًا من الألعاب الجنائزية التي نظمها الأسطورة الروماني القديم اينيس، وفي القرن الثالث عشر كانت المهرجانات الفينيسية وهي مدينة تقع في شمال شرق إيطاليا تحتوي على سباقات القوارب ورياضات المياه، حيث كان يطلق على هذه المهرجانات اسم ريجاتا.

وبدأت أولى سباقات التجديف الحديثة والمعروفة بأنها من منافسات الرياضات المائية المحترفة في بريطانيا، حيث قدم فيها مجموعة من العروض التي تحتوي على مجموعة من القوارب التي كانت تسير على نهر التايمز في لندن، حيث خصص لمن يفوز بهذا العرض والسباق جائزة أطلق عليها اسم دوجيت كوت وبادج والتي تم التنافس عليها لأول مرة في عام 1715، وخلال القرن التاسع عشر أصبحت سباقات التجديف متعددة واشتهرت في دول كثيرة وتم تشكيل الكثير من المسابقات في ذلك الوقت، واستمرت هذه الرياضة بالتطور من حيث طرق اللعب والقوانين حتى أصبحت من أشهر الرياضات العالمية.

معدات رياضة التجديف
تشتمل رياضة التجديف على العديد من المعدات التي يتم استخدامها خلال ممارستها، ومن ضمن هذه المعدات ما يتم استخدامه لسلامة اللاعبين أثناء التجديف بالإضافة إلى ما يتم استخدامه من أجل ممارسة اللعبة من خلاله، ومن هذه المعدات القوارب أو الأصداف وهي عبارة قوارب طويلة وضيقة وشبه دائرية بشكل واسع بالإضافة إلى أنها تحتوي على مقطع عرضي مناسب وذلك من أجل تقليل سحب القارب إلى الحد الأدنى من المياه، ويتم صناعة القوارب والأصداف من الخشب بالإضافة إلى بعض المواد المركبة مثل البلاستيك المقوى.

ومن المعدات المستخدمة في هذه الرياضة أيضًا المجداف وهو عبارة عن ذراع خشبي ذو مقبض بلاستيكي أو جلدي حيث يبلغ عدد المجاديف المستخدمة في هذه الرياضة 1 أو 2 أو 4 أو 8 مجاديف، ومن المعدات المستخدمة أيضًا وذات الأهمية هي الدفة ومهمتها تصحيح خط سير القارب كما أنها تساهم بتوجيه حركته بالشكل الصحيح لجهة اليمين أو اليسار حسب حركة المجداف من خلال اللاعبين، حيث تعد حركة المجداف الموجه الرئيس لاتجاه القارب وفقًا لحركة يدين اللاعبين أثناء ممارسة التجديف.

قواعد رياضة التجديف
يتم لعب رياضة التجديف وفقًا لمجموعة من الأسس والقواعد والمواصفات التي يجب اتباعها، والتي من شأنها تحديد كيفية لعب وممارسة هذه الرياضة بشكلها الصحيح والمناسب، حيث تحتوي هذه المواصفات على مجموعة من الأحجام التي تختص بالطول والوزن سواء للاعبين أو المعدات، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه المواصفات:

تقام مسابقات التجديف على مسار ثابت من المياه الساكنة يبلغ طوله 2000 متر، وبما يعادل 6560 قدم. يتراوح طول الأذرع المستخدمة في السباقات وفقًا لعددها بحيث أن الثمانية يبلغ طولها 18.9 متر، والأربع يبلغ طولها 13.4 متر، والزوجين يبلغ طولهما 10.4 متر، أما الذراع الفردي فيبلغ طوله 8.2 مترًا. يبلغ وزن المجداف تقريبًا 14 كيلو جرام، حيث يختلف الوزن باختلاف المواد المستخدم في صناعة المجداف، وحسب عدد اللاعبين الذين يمارسون الرياضة.

اقرأ أيضًا.. وزير الرياضة يُهنئ المنتخب المصري للمصارعة بمطار القاهرة


ويبلغ وزن اللاعبات النساء في هذه الرياضة 59 كيلو جرام، ولا يجوز أن يتجاوز وزن اللاعبة هذا الوزن.

ويبلغ وزن اللاعبين الرجال في هذه الرياضة 72 كيلو جرام، ولا يجوز أن يتجاوز وزن اللاعب هذا الوزن. يجب أن يتم قياس وزن كلٍ من اللاعبين وذلك قبل بداية التجديف لمدة ساعة أو ساعتين.

ads