الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حامل وظهري يؤلمني.. وطبيب نساء: العلاج في الرياضة والنوم

الخميس 08/أبريل/2021 - 01:02 م
هير نيوز


تعتبر مشكلة ألم الظهر عند « الحوامل»، من المشكلات المزمنة، وتزداد خلال الفترة الأخيرة من الحمل، وبعض السيدات لا يعرفن سببها. وتسأل السيدة الحامل دومًا ظهري يؤلمني.

الدكتور مصطفى اللقاني، أستاذ النساء والتوليد بكلية طب كفر الشيخ يوضح لـ بوابة هير نيوز أسباب ألم الظهر عند الحوامل، وطرق العلاج.

يؤكد اللقاني أن وزن الجنين والرحم، يكون سببا في ألم الظهر، وسيحدث ضغطًا على الأوعية الدموية والأعصاب في منطقة الحوض والظهر، كما أن الوزن المُكتسب يُحمل على العمود الفقري ما يؤدي لألم الظهر، كما أن التغيرات في وضعية الجسد وطريقة حركته بشكل تدريجي تُحدث ألمًا في الظهر.

ويشير اللقاني إلى أن التغيرات الهرمونية تتسبب في إرخاء الأربطة والمفاصل في منطقة الحوض، كما يسبب حدوث آلام في الظهر، فضلا عن أن الشعور بالتوتر يؤدي إلى زيادة آلام الظهر، كما أن انفصال العضلات المُمتدة من منطقة القفص الصدري يؤدي إلى زيادة آلام الظهر.

اقرأ أيضًا.. 8 أعراض للإصابة بالانزلاق الغضروفي للفتيات.. واستشاري يوضح طرق الوقاية


ويقول أستاذ النساء والتوليد بكلية طب كفر الشيخ إن من أهم علاج ألم الظهر هو ممارسة الرياضة التي تعمل على استرخاء العضلات والتخفيف من حدة الألم.
ويضيف: أيضًا النوم بشكل سليم يساعد في استرخاء العضلاء، وبالتالي تخفيف الآلام لدى السيدة الحامل، بالإضافة إلى العلاج والأدوية، حسب استشارة الطبيب الذي يصف بعض الأدوية للحفاظ على صحة الأم والجنين.

الدكتور مصطفى اللقاني،
الدكتور مصطفى اللقاني، مدرس النساء والتوليد بكلية الطب

ads