السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 أطعمة تساعدك فى حماية قلبك من الأمراض

السبت 17/أبريل/2021 - 04:51 م
أطعمة تحسن صحة القلب
أطعمة تحسن صحة القلب

يفشل البعض فى اتباع نمط حياة صحي، ويعده أمرًا مخيفًا إلى حد ما، خاصة وأنه من الصعب معرفة ما هو جيد بالنسبة لك لمساعدتك على بدء رحلتك بالطريقة الصحيحة، لكن القلب تحديدا يحتاج إلى نمط صحى محدد للحفاظ على صحته.

ويمكن أن تساهم العديد من الأطعمة في تقوية المناعة وحماية قلبك من الكوليسترول، بجانب وقايته من معظم الأمراض، لذلك اقترح موقع " articlesvally " قائمة تتكون من 10 أطعمة صحية، تساهم في تعزيز صحة قلبك بشكل كبير.

أطعمة تحسن صحة القلب


١ - قرع العسل

يحتوي قرع العسل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، مثل البوتاسيوم، وفيتامين سي، والألياف، ما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية، كما انه مليء بالفيتامينات ومضادات الأكسدة. فهو يحتوى على فيتامين بيتا كاروتين، وفيتويستروغنز، وألياف، وبوتاسيوم، وفيتامين سي.وهذا يعني أن القرع رائع للمساعدة في تعزيز مناعتك، وصحة العين، وفقدان الوزن، وإدارة الكوليسترول، وضغط الدم، وتحسين صحة قلبك بشكل عام.


٢ - الأفوكادو

بالإضافة إلى كونه طعامًا رائعًا فإن الأفوكادو غني أيضًا بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتوفر فوائد صحية للقلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

٣ - الفستق

المكسرات الترابية مليئة بمضادات الأكسدة والدهون الجيدة والستيرولات النباتية، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الشكل الخاص بك في أفضل حالاته. ومن المثير للاهتمام أن الفستق مليء بالبروتين والبوتاسيوم وخالي من الكوليسترول.

اقرأ أيضًا.. لصوم آمن.. 7 نصائح لمريضات القلب في رمضان


٤ - الملفوف

تحتوي هذه البراعم الفائقة الصحية على الجلوكوزينات والبروتين والحديد والبوتاسيوم. هذا يعني أنها يمكن أن تساعد في التخلص من السموم من جسمك، ومكافحة السرطان، وتعزيز صحة قلبك بشكل عام.


٥- القرفة

أظهرت الدراسات الحديثة أن القرفة هي واحدة من أكثر البهارات اللذيذة والأكثر صحة. تمتلئ القرفة بالألياف والكالسيوم والمنغنيز التي يمكنها تنظيم مستويات الجلوكوز وخفض الكوليسترول وتحسين الإدراك وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


٦- البنجر

ملي بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين ب، إلا أنه يمكن أيضًا أن يخفض مستويات الدم من الهوموسيستين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. تظهر الدراسات أيضًا أن البنجر يمتلك قوى سرية أخرى، مثل تقوية الأعضاء ومكافحة الأمراض مثل السرطان.


٧- فول الصويا

كواحدة من أكثر الوجبات الخفيفة صحيًا، فإن مليء بالمواد الغذائية. كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة وانخفاض الكوليسترول، يحتوي على بروتين نباتي وأطنان من حمض الفوليك والألياف والفيتوستيرول المخفض للكوليسترول. هذا يعني أن بروتين الصويا يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب.


أطعمة ضرورية للحفاظ على صحة القلب

٨- الماء

تناول كمية كافية من الماء يوميًا، يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ووزن الجسم، والدماغ، والمزاج، ويحافظ على ضخ القلب، لذلك فهو ضروري لصحة قلبك.


٩- البرتقال

الفاكهة التي تروي العطش مليئة بفيتامين C والألياف والعناصر الغذائية ويحتوي على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان تسمى البكتين، والتي تساعد على امتصاص الكوليسترول في الأطعمة،كما أنه يحتوى على البوتاسيوم والذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتناول الصوديوم وتحييد البروتينات التي تؤدي إلى تندب أنسجة القلب أو قصور القلب.


١٠- السردين

في حين أن السردين قد يكون طعمًا مكتسبًا للبعض، فقد أظهرت الدراسات أنه مليء بالعناصر الغذائية الصحية المعززة للقلب، في كما انه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تقلل من مستويات الدهون الثلاثية الضارة، وتزيد من مستويات HDL الواقية أو الكوليسترول الجيد، وتقلل الالتهاب وتساعد في النهاية على الوقاية من أمراض القلب.



ads