السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

معاكي فلوس..7 قواعد تضمن الاستثمار الآمن في البورصة

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 07:34 م
الاستثمار الآمن في
الاستثمار الآمن في البورصة

تخشى بعض السيدات من الإقدام على خطوة الاستثمار في البورصة نظرًا لما يُثار حوله من لغط كبير بشأن الخسائر، لكن الخبراء يؤكدون أن هناك قواعد تضمن الاستثمار الآمن في البورصة قـبل أن تدفعي مليمًا واحدًا.

الاستثمار الآمن في البورصة


ترصد «هير نيوز» قواعد تضمن الاستثمار الآمن في البورصة كالتالي:

1- يجب ألاّ تضعي كل البيـض في سـلـة واحــدة، وأن يتم تنويع أو تقليل مخاطر محفظة الأوراق المالية عندما يشتري المستثمر أسهمًا متعددة من قطاعات مختلفة.

2- يجب أن تفكرى بالاسهم كأي نوع آخر من السلع فى السوق، فأسعار السلع تتذبذب وفقًا للعلاقة بين العرض والطلب، فمثلا إذا كان الطلب على السلع الغذائية أقل من العرض فسوف يؤدى ذلك إلى انخفاض أسعار السلع الغذائية والعكس صحيح.

3-ينطبق نفس الشيء على أسعار الاسهم، فأسواق الأسهم تمر عادة بدورات متتابعة مثل حالة الاقتصاد الذي يتجه إلى أعلى أحيانًا وإلى أسفل فى أوقات أخرى ومن أو تباطؤ وأحيانًا ركود.

والدراسات الحديثة أظهرت أن ارتفاع أسعار الأسهم فى سوق آخذ في الصعود( يتبعه عادة انخفاض في الأسعار) سوق آخذ في الانخفاض (لذا يجب دائمًا الاهتمام بالاتجاه العام للسوق على المدى البعيد مع عدم التركيز على صعود وهبوط الأسعار اليومي التي تخف من تغير الأسعار، هكذا تستطيع أن تضاعف أموالك وتذكر أن مخاطرة أعلى تساوى عائد أعلى.

4- لا تتبع إحسـاسك الداخـلـى ونـصـائح الاخـرين فنحن نتخذ العديد من القرارات فى حياتنا بناء على إحساسنا الداخلي وحسب أراء الآخرين، ولكن عندما يتعلق الأمر بالاستثمار فالوضع يختلف، عليك أن تجتهد فى البحث وتحاول الحصول على أعلى قدر من المعلومات والمؤشرات عن الشركة التى سوف تستثمر أموالك بها.

5- العـوامل المؤثرة على ارتفاع وانخـفـاض أسـعار الأسـهم.
أداء الشركة: نوع الإدارة - الأرباح والوضع المالي للشركة - احتمالات النمو بالشركة.

بالإضافة إلى شركات السمسرة فإن البورصة المصرية توفر معلومات عن الوضع المالى للشـركة وتوزيعات الكوبونات الخاصة بها من خالل أخبار الشركات المقيدة وموقعها على الإنترنت eg.com.egx.www.


ads