الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إقبال نسائي غير مسبوق علي 3 مساجد مفتوحة للتراويح ..صور

الجمعة 16/أبريل/2021 - 12:13 ص
 3 مساجد مفتوحة لصلاة
3 مساجد مفتوحة لصلاة التراويح


إقبال نسائي كثيف تشهده الثلاثة مساجد التي حددتها وزارة الأوقاف للسماح للسيدات بصلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك، وسط التزام تام وغير مسبوق بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي حددتها وزارة الأوقاف كضوابط لفتح المساجد والسماح للسيدات بصلاة بها.



ونشر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف من خلال صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عددا من الصور التي تظهر التزام السيدات بالإجراءات الاحترازية ضد انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد_19" واصفهن بـ"عظيمات مصر".


وكانت وزارة الأوقاف، قد أعلنت قبيل مطلع الشهر الفضيل أنه سيتم السماح للسيدات بآداء صلاة التراويح بالمساجد حال وجود واعظة أو محفظة للإشراف على مصلى السيدات، وتنظيم الصلاة ومراعاة التباعد الاجتماعي، وتنفيذ الضوابط والتعليمات التي وضعتها الوزارة.

اقرأ أيضاً: صلاة المرأة في بيتها أفضل.. لماذا؟ أمين الفتوى يُجيب


وأوضحت الأوقاف، أن إدارة المسجد التي تتمكن من توفير واعظة أو محفظة لتنفيذ ضوابط وتعليمات لجنة أزمة كورونا للحد من انتشار الفيروس، سيتم السماح في هذه الحالة بأداء السيدات لصلاة التراويح.


وحتي الآن، يسمح بصلاة القيام والتراويح للسيدات في ثلاثة مساجد فقط على مستوى الجمهورية، وهي "السيدة زينب والشربتلي بالتجمع والمسجد الأحمدي بطنطا"، وذلك نظرا إلى توافر عدد من الواعظات للإشراف على علمية تنظيم الصلاة بتلك المساجد.

ووضعت وزارة الأوقاف عددا من الضوابط المقررة لفتح مصلى السيدات لإقامة صلاة التراويح وهي:

- لا مانع من فتح مصلى السيدات لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملاءمة المكان وتحت إشراف کامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية.
- عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق.
- عدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر.
- أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني.

وبحسب وزارة الأوقاف، يبلغ إجمالي عدد المساجد والزوايا الموجودة بمصر نحو 140 ألفا و809 مساجد وزوايا، منها 110 آلاف و186 مسجدا تقام فيها صلاة الجمعة ، و30 ألفا و623 زاوية.

ويوجد بمحافظة القاهرة، 6 آلاف و327 مسجدا وزاوية، منها 3100 مسجد، وتشكل مساجد وزوايا «القاهرة» نسبة 4.8% من جملة المساجد والزوايا بالجمهورية.

ads