الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للطالبات.. 6 نصائح مهمة للمذاكرة خلال رمضان

الجمعة 16/أبريل/2021 - 04:00 م
 6 نصائح مهمة للمذاكرة
6 نصائح مهمة للمذاكرة خلال رمضان

مع قرب الامتحانات خاصة للمرحلة الثانوية، يبدأ توتر الطلاب والطالبات في الزيادة، وتقل المذاكرة مع دخول شهر رمضان الكريم بسبب الصيام و عدم القدرة على تنظيم الوقت.

عبر "هير نيوز"، يقدم خالد أحمد عبد المنعم، خبير تعليمي، مجموعة من النصائح والإرشادات للطالبات للتغلب على معوقات المذاكرة في رمضان، قائلا: "لا بد من الحرص على الاستيقاظ مبكرًا، حيث إن الصباح الباكر يعد أفضل الأوقات للمذاكرة، للتمتع بصفاء الذهن، وتركيز أكبر للعقل من أي أوقات أخرى".



وأضاف في تصريحات خاصة أنه يجب على البنات الابتعاد عن كل الأفكار السلبية التي يمكن أن تشغل أفكارها، مثل "أنها من الممكن أن تذاكر ولا تنجح، أو أن بنات أخريات أذكى وأكثر تفوقًا منها".

وتابع: "يجب على البنات تقسيم المادة إلى أقسام، وتوزيع تلك الأقسام على أوقات معينة من اليوم صباحا ومساء، ما يساعدها على الاستيعاب بشكل أفضل وأيسر". 

اقرأ أيضا:
الهواتف تسرق أوقات المذاكرة.. وخبيرة نفسية تقدم حلًا بسيطًا

لفت "خالد" إلى نصائح أخرى يجب أخذها في الاعتبار عند المذاكرة، وهي:
1- توفير مكان للمذاكرة بحيث يكون بعيدا عن ضوضاء المنزل، ويتوافر فيه الضوء الكافي والتهوية الكافية.

2- الاهتمام بشرب المياه بعد الإفطار، لما لهما من دور كبير في زيادة قدرة المخ على التركيز والاستيعاب وحفظ المعلومات بشكل أسرع.

3- الابتعاد عن الأماكن التي تساعد على الاسترخاء في وقت المذاكرة، مثل حجرة النوم، أو السرير، وتنويع أماكن المذاكرة وعدم الاستقرار في مكان واحد لتجنب الشعور بالملل.

4- عدم الاكتفاء بالمذاكرة من خلال الكتب فقط، فمع أهميتها القصوى ولكن يجب أن يتم تنويع مصادر المعلومات والاتجاه لـ يوتيوب لرؤية شرح الدروس، ومتابعة القنوات التعليمية.

5 - اتباع أسلوب الشرح في المذاكرة، بحيث تتخيل الطالبة أنها أمام مجموعة من الطلاب وتشرح لهم، فهذه الطريقة تساعد على ترسيخ المعلومات بطريقة أفضل، وبالتالي تثبيتها في ذهن الطالبة بشكل أكبر.

6- تخصيص يوم أسبوعي للمراجعة، ما يسهل من المراجعة النهائية وقت اقتراب الامتحانات، ويريح الطلاب ذهنيًا قبل الاختبار النهائي.

7- مراعاة عدم إغفال وقت الترفيه عن النفس، فهو مفيد في تجديد النشاط، والعودة للمذاكرة مرة أخرى.

ads
ads