الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«شهر عبادة لا إسراف».. علماء يحذّرون: لا تهدروا معاني رمضان الإيمانية

السبت 17/أبريل/2021 - 10:46 ص
شهر عبادة لا إسراف
شهر عبادة لا إسراف

مشهد "إهدار الطعام" من أكثر المشاهد المتكررة في شهر رمضان الكريم. فالسفرة التي تتجمع حولها الأسرة بعد صيام يوم طويل غالبا ما تحوي العديد من أشهى الأكلات يوميا، ولكن للأسف تهدر من أجل إعداد أصناف جديدة في اليوم التالي، رغم أن الشهر الكريم فرصة للتوفير وليس للإسراف يقول الله تعالى: "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا".

- أصناف الناس في رمضان


وتتعد أصناف الناس في شهر رمضان بحسب الشيخ محمد فاروق من علماء وزارة الأوقاف، فصنف يرى الشهر عادة وفرصة للسهر والأكل والشرب ويشارك في العبادات مشاركة خجولة، وصنف ثاني يتعامل مع رمضان على أنه عبادة ظاهرة يؤديها كما اعتاد المسلمون دون اكتساب لفضائله أو تحرٍ لآدابه.

أما الصنف الثالث - بحسب الداعية - فيترقب رمضان بشوق لتربية نفسه والبحث عن فضائله، فتجد أحدهم يسأل الله العفو عن زلته، وآخر يشكو إليه من لوعته، وثالث يرجو الله جميل مثوبته.

اقرأ أيضا.. «هتعملي إيه في ياميش رمضان؟!» هند: «بلاش إسراف».. وسعاد: «مقدرش أستغنى عنه»


- رمضان ليس للأكل والشرب


يرى الشيخ شريف الميت، من علماء الأوقاف، أن شهر رمضان هدية من الله للمسلمين ليغفر لهم ذنوبهم فهي أيام خير وبركة، محذرا من إحياء أيامه ولياليه بالأكل والشرف وتحميل البيت ما لا يطيق.
ودعا في تصريح صحفي لتجنب الإسراف في الأكل والشرب فما لهذا رزقنا الله شهر رمضان.

- الإسراف في رمضان يتنافى مع الشريعة الإسلامية


قال الخبير الأسرى أسامة سيف، إن التبذير عادة مذمومة تتنافى مع مبادئ الشريعة الإسلامية التي طالما حذرت من الإسراف، إلا أن كثيرين ينتهجون هذه العادة في رمضان، والأصل أن تصنع ربات البيوت من الطعام ما لا يزيد عن الحاجة ويلقى في القمامة، ولا مانع من أن يكون متنوعًا لكن في حدود الحاجة.

- الإسراف هدر لمعاني رمضان الإيمانية


ودعت الدكتور جنات عيسى، المتخصصة في التنمية البشرية، إلى الاقتصاد في رمضان، لأن الإسراف يمثل هدرا لمعاني رمضان الإيمانية.
وقالت "من الطبيعي أن يشتهي الصائم أصناف طعام كثيرة خلال النهار، لكنه لا يتناول أكثر من حاجته الطبيعية فعليًا عند حلول موعد الإفطار، وبالتالي فإن مصير الطعام إلى سلة المهملات، ما يضع على كاهلنا أعباءً مادية نحن في غنى عنها".

ads