الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر تسمية فاطمة بنت الحسين بأم اليتامى وقصة مجيئها إلي مصر

السبت 17/أبريل/2021 - 05:01 م
هير نيوز

كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن سر تسمية السيدة فاطمة النبوية بنت الإمام الحسين سميت بأم اليتامى، موضحاً انها تؤدي مهمة الجمعيات الأهلية اليوم في زمانها حيث قامت بتربية وكفالة 7 بنات .

وقال جمعة أنه بعد وقوع أحداث كربلاء التي خلفت كثير من الموتي والقتلي نشأ جيل يتيم الأب أو الأم فتولت السيدة فاطمة 7 بنات بالرعاية، وهو ما يعبر عن فكرة الأسرة البديلة.


أشار إلي أن السيدة فاطمة النبوية بنت الإمام الحسين كانت أفضل من دور الأيتام لأنها كانت تمنح الاطفال الحنان الذين يحتاجون إليه.

وأضاف «جمعة»، خلال لقاء ببرنامج «مصر أرض الصالحين»، المذاع على شاشة التلفزيون، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، أن السيدة فاطمة تزوجت الحسن المثنى نجل الحسن الأكبر، واشتهرت بعلاج الفقراء، إذ جاءت إلى مصر مرتين، الأولى مع السيدة زينب بنت الحسين شقيقتها، والثانية بعدما توفى زوجها الحسن المثنى.

وأوضح هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أنَّ أهل مصر أكرموا وفادتها وأسكنوها في منطقة الدرب الأحمر، كما روت أحاديث كثيرة، وهي مرسلة، أي أنها تقول «قال رسول الله بالرغم من أنها لم ترَه»، وكانت كل الأحاديث التي نقلتها تتحدث عن محاسن الأخلاق منها الأمر بحسن الجيرة والكرم والضيافة وعدم تنازع الدنيا، لكنها لم تكن متعلقة بالأحكام.

اقرأ أيضاً: نساء صنعن رجالًا.. صفية العابدة تفرغت لتربية وليدها اليتيم فكان الإمام أحمد


وأردف أنَّ مسجد السيدة فاطمة النبوية استمر في الاتساع حتى أصبح يستوعب 5 آلاف مصلي، وهو محل زيارة كل المسلمين من الأرض، حتى أنه عُد من المزارات السياحية، وكانت فاطمة أيضًا مستجابة الدعاء في الشفاء بعد الحصول على العلاج: «فمثلا يذهب الشخص إليها ويدعو الله ببركتها بأن يشفيه، فنحن ندعو الله أما التوسل فهو صيغة للدعاء أجازها النبي لنا، فيمكن أن نتوسل بالمكان والزمان والأشخاص والأحوال، والله يفعل ما يشاء».



ads