الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

والدتي ترفض زواجي من شخص أحبه.. خبيرة علاقات تطرح لها الحلول

الإثنين 19/أبريل/2021 - 03:35 ص
والدتي ترفض زواجي
والدتي ترفض زواجي من شخص أحبه

من المشاكل الأكثر انتشارًا بين الفتيات رفض الأم لزواجها من شخص تحبه ابنتها وتريد الزواج منه.

تكشف لنا غرام وائل بسيوني، خبيرة العلاقات الزوجية والأسرية، عن أسباب رفض بعض الأمهات الشخص المتقدم لابنتهم وتقدم لنا بعض الحلول لتفادي هذا الأمر والوصول للحل الأفضل.

وقالت: إن لهذه المشكلة أكثر من جانب، والأول هو:

 

1- الجانب الديني: طاعة الوالدين ألزم بها الله مادام في مصلحة الابن أو الابنة وفي غير معصية، وأصدرت دار الإفتاء المصرية للدكتور علي جمعة فتواها، قائلة: "إذا كانت أمُّكِ تتعنت معك برفضها لزواجك أصلًا بدون سبب مع احتياجك للزواج فليس لها ذلك، ويجوز لك حينئذٍ أن تتزوجي على الرغم منها ولا إثم عليك ولا حرج، أما إن كان رفض الأم مرتبطًا بشخص معين مع جواز أن توافق على غيره فإن طاعتها حينئذٍ لازمةٌ وتحرم مخالفتها".

وتابعت: إذا كانت الأم ترفض بشكل عام الزواج لابنتها فليس لها الحق، بينما إذا كانت ترفض شخصا بعينه وتوافق على غيره إذا يجب طاعتها لرؤيتها في هذا مصلحة لأولادها أكثر منهم.

وأشارت إلى أن لكل شخص رؤيته وإحساسه ينبع من تفكيره وتجاربه وبيئته وعامل فرق الأجيال يدخل هنا أيضا لأنه مؤثر، والسبب في تاثيره أنه بناء علي موقف أو تجربة تعايشت فيها في زمن ما تصبح عائق أو سبب في تغيير طريقة تفكيري، فيتسبب في ظهور سلوك وقرار مخالف لقرار شخص آخر.

وفي حالة رفض الأم بسبب الابنة ذاتها، والسبب هو عدم رؤية ابنتها مؤهلة للزواج في هذا الوقت، ويرجع هذا أيضا للفتاة أنها تستطيع أثبات عكس ذلك وتستطيع تحمل المسئولية.

اقرأ أيضًا.. حقيقة طلب محمد منير الزواج من سوزان نجم الدين.. فيديو


ومن هنا نستطيع حل كل هذه المشكلات:

1-تحديد المشكلة تتمثل في أيه؟.. لمعرفة طرق الحل السليمة.
2-تتأكد الفتاة انها أهم شيء لدي والدتها، ورفضها هذا أمر طبيعي وسببه هو خوفها على حياة ابنتها المستقبلية.
3-يجب على الفتاة تقبل شخصية والدتها وتفكيرها ومحاولة معرفة طريقة أكثر تناسب للتعامل معها.
4-وضع الاعتبار في أنه قد تكون الأم صح في رفضها وهذا يرجع بأن هناك خلل في اختيار أبنتها لشخصية العريس، ولأنها أكثر معرفة بشخصية أبنتها تري أنه لا يناسبها.

ads
ads