الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يسبب الصيام ضررًا لمرضى الكبد؟

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 10:46 ص
هير نيوز

الكبد هو أحد أهم الأعضاء في جسم الانسان، حيث يساعد في تصفية الجسم من السموم وطرحها عن طريق الدم، كما أنه يفرز المادة الصفراء التي تعزز عملية الهضم وخاصة تكسير الشحوم، كما يلعب دورا مهماً جداً عمليات الأيض المختلفة.

هل يسبب الصيام ضررًا لمرضى الكبد


ويتساءل الكثيرون من مرضى الكبد، عن إمكانية صيامهم خلال شهر رمضان، وهل يسبب الصيام ضررًا عليهم، خوفا من تدهور حالتهم الصحية ورغبة فى نيل ثواب شهر رمضان المبارك؟

من جانبها، أوضحت الدكتورة رهف النبراوي، خبيرة التغذية العلاجية، في تصريح خاص لـ«هير نيوز» فوائد وأضرار الصيام لمرضي الكبد وفي أيه حالة يمكنها الصيام بشكل طبيعي.

وأشارت الي أن في أغلب حالات أمراض الكبد غير المتقدمة وغير المزمنة وغير المصحوبة بأمراض أخرى، مثل السكر والضغط لن يشكل صيام المريض حرجاً عليه، بل بالعكس فقد يساعد في تعزيز الصحة وخاصة في حالة مرضى الكبد الدهني، اذ انه قد يكون صيام متبوع بنظام غذائي سليم ويساعد على نزول الوزن وخسارته، والتقليل من مستويات الدهون في الجسم. كما ويسمح بصيام المرضى الذين قاموا بعمل عملية زراعة للكبد ناجحة، طالما أن وضعهم الصحي مستقر.

وتابعت على العكس في حالات امراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد أو فشل الكبد الحاد، أو من هم بحاجة الى تناول عدة أدوية خلال أوقات متقاربة، أو مرضى الاستسقاء الذين يتناولون أدوية مدرة للبول، أو من يصاحب مرض الكبد لديهم أمراض اخرى كالسكري والضغط أو الاعراض المتكررة كالغيبوبة الكبدية، فهؤلاء قد يشكل الصيام خطرا على صحتهم، وينصح بعدمه.

نصائح لمرضى الكبد فى رمضان


واستكملت: لمرضي الكبد في رمضان أسس وقواعد غذائية خاصة يجب علي مريض الكبد اتباعها، وتبعاً لحالته الصحية، سواء في الأيام العادية أو في أيام الصيام يجب اتباع الآتي:

1- تقليل كمية البروتينات المتناولة وبأشراف من أخصائي التغذية والطبيب، لتصل الى حد ليس فيه زيادة او نقصان، فلا تكون سماً للجسم، ولا تسبب نقصاً في معدل الاحماض الأمينية المطلوبة للجسم.

2- ينصح بتناول 1 جرام بروتين لكل 1 كيلو من وزن الجسم، يعني مريض بوزن 70 كم بحاجة الى تناول 70جرام بروتين وهذا لا يشمل البروتين الموجود في الخضراوات أو النشويات، وفي حالة أمراض الكبد المتقدمة يجب تقليل هذه الكمية وبالمتابعة مع المختص.

3- تعويض النقص في نسبة البروتين المتناولة يومياً بزيادة كمية الكربوهيدرات، لتتناسب معها، وفي حالة مرضى الكبد الحاد ينصح بان تكون الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة المستمدة يومياً من الغذاء.

اقرأ أيضًا.. احذري.. 6 أطعمة ومشروبات على موائد الإفطار تتلف الكبد


4- تناول المكملات الغذائية اللازمة بأشراف من الطبيب وكما تم وصفها وتبعاً للفحوصات.

5- تقليل تناول الملح (أقل من 1500 مليجرام يومياً) ومصادر الصوديوم، وذلك للحفاظ على توازن السوائل في خلايا الجسم، وللوقاية من احتباس السوائل وتورم الكبد.

6- تجنب الاغذية المعلبة، واللحوم المصنعة، والمخللات، وكل ما هو محفوظ بالملح وصلصة الصويا.

7- عدم اهمال تناول الادوية وكما وصفها الطبيب المعالج، حتى لو تم صيام شهر رمضان، اذ قد يكون من السهل على طبيبك تغير المواعيد بحسب أوقات الإفطار.

8- تقليل كمية السوائل المتناولة من مختلف مصادرها اليومية في حالة المعاناة من احتباس السوائل في الجسم.

9- وبالتأكيد تجنب الكحول دائماً.

ads
ads