السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يمكنني بناء علاقة جيدة مع أبنائي؟.. متخصصة تنمية بشرية تُجيب

الإثنين 19/أبريل/2021 - 09:29 م
كيف يمكنني بناء علاقة
كيف يمكنني بناء علاقة جيدة مع أبنائي

كثيرًا ما تحدث المشاحنات بين الآباء والأبناء، وتختلف الأسباب من أسرة لغيرها، ولكن يبقى السؤال كيف يمكنني بناء علاقة جيدة مع أبنائي؟.

ونصح العديد من الخبراء بضرورة بناء الصداقة بين الآباء والأمهات مع الأبناء، وقالت أخصائية التنمية البشرية وعلم النفس، نصرة السيدة، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، إن هناك العديد من الأمور يجب الأخذ بها من قبل الأمهات منها بناء علاقة صداقة قوية وجيدة مع أبنائها.

وأضافت خبيرة علم النفس أن من الضروري على الأمهات التقرب من الأبناء وقضاء بعض الأوقات معهم، ما لا يقل عن عشرين دقيقة يوميًا للحوار باعتبارهم أصدقاء، بدون نصح ولا حديث عن المدرسة ولا توجيه.

وتابعت: من الضروري أيضًا على الأمهات أن لا تبخل في مشاعرها مع الأبناء ومدهم بالود والحب، فضلًا عن مدحهم ما لا يقل عن خمس مرات يوميًا على سلوك إيجابي فعله.

وأضافت: من الضروري مشاركة الطفل مرتان أسبوعيًا على الأقل في نشاط خارج البيت حتى لو استغرق خمسة دقائق، مثل المشي أو ممارسة الرياضة، كما يجب على الأمهات أن تهتم بالحصول على وجبة عشاء مع الطفل في البيت أو خارجه على الأقل مرتين أسبوعيًا، بحيث يكون وقته طويل حتى يتم الحديث والتحاور مع العائلة بوقت أكثر".

اقرأ أيضًا.. لو مضايقة من التنمر.. خبير تنمية بشرية: «ولا يشغلك.. كُله عادي»


واختتمت: "حاولي الجلوس مع طفلك في مكان هادئ لمدة ساعة كل يوم واطلبي منه أن يقول كل ما يريده بلا قيود ولا نقاش ولا تقاطعيه بل أسمعيه بكل آذان صاغية، كما يجب أن تعبرين عن حبك لابنك وبناء علاقة صداقة قوية معه حتى يصبح بين يديك محبًا مطيعًا وخلوقًا وبارًا، وتلك الخطوات تساعد في بناء شخصيته وتتعرفين على ذاته وتقوي محبته، وتتلاشين كل المدمرات للعلاقة التي تسبب له اضطراب في شخصيته أو عناد أو عنف".

ads