الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 معلومات خاطئة حول الأدوية تُعرض حياتك للخطر

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 09:09 م
معلومات خاطئة حول
معلومات خاطئة حول الأدوية تعرض حياتك للموت

كثيرًا من السيدات ما يتناولن الأدوية العلاجية دون الرجوع إلى الطبيب المختص، وذلك اعتقادًا منهن بالمثل الشعبي الشهير «أسال مجرب ولا تسأل طبيب»، ومع خبراتهن مع الأمراض وتناول العديد من الأدوية اعتقدن بأنهن أصبحن في غنى عن الأطباء، معلومات خاطئة متداولة بينهن نرصدها خلال السطور التالية.


1-المعلومة الخاطئة: تناول الكثير من الدواء، إذا استمر الألم وعدم الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب.

الحقيقة:
عندما لا تلتزم بالجرعة المحددة من الطبيب، سوف يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل الصحية. فهذه الجرعة تم تحديدها بعد سنوات من التجارب والأبحاث. تختلف الجرعة لكل شخص على حسب السن والوزن وعوامل صحية أخرى. فتناول كمية كبيرة من الدواء، يجعل الجسم غير قادر على الاستفادة من الدواء، ومن الممكن أن يعرضك لمخاطر شديدة.


2- المعلومة الخاطئة: وقف الدواء بمجرد الإحساس بالتحسن.

الحقيقة:
إيقاف الدواء دون الرجوع للطبيب، قد يُسبب لك الانتكاسة ورجوع المرض مرة أخرى ولكن بصورة خطيرة.


3- المعلومة الخاطئة: استخدام المكملات الطبيعية دون استشارة الطبيب.


الحقيقة:
هذه المكملات ليست طبيعية تمامًا كما تظن وليست أمنة دائمًا، يجب استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامها، لمعرفة مدى أمانها على صحتك. أيضًا هذه المكملات لا يكتب عليها الأثار الجانبية، فيمكن أن تتفاعل مع أي دواء آخر تتناوله، فمن الممكن أن تعرض حياتك للخطر.


4- المعلومة الخاطئة: استخدام المضادات الحيوية، لا يحتاج استشارة الطبيب، فهي علاج كل الأمراض.

الحقيقة:
نستخدم المضادات الحيوية فقط في الأمراض الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا. أما الأمراض التي تسببها الفيروسات لا تستجيب لعمل المضادات الحيوية. أيضًا عند الإفراط في تناول المضادات الحيوية، تصبح البكتيريا مقاومة للمضاد الحيوي ومن الصعب علاجها. أيضًا بعض المضادات الحيوية تُسبب الضرر لمرضى ضغط الدم المرتفع.


5- المعلومة الخاطئة: تناول الفيتامينات دون استشارة الطبيب.

الحقيقة:
بعض الفيتامينات تقلل من امتصاص الجسم للأدوية، وبالتالي لن يستفيد الجسم، مما يسبب العديد من المشاكل الصحية. أيضا زيادة كمية الفيتامينات تسبب مشاكل مثل نقصها تماما.

اقرأ أيضًا.. بينها الإقلاع عن التدخين.. نصائح مهمة لمرضى قرحة المعدة فى رمضان


6- المعلومة الخاطئة:
الاحتفاظ بالأدوية في المطبخ أو بالحمام.

الحقيقة:
بعض الأدوية تحتاج إلى البقاء بعيدًا عن ضوء الشمس أو في أماكن باردة مثل الثلاجة. ولكن بقائها في المطبخ والحمام قد يعرضها للتلف.


7- المعلومة الخاطئة: تناول الحبوب بأي طريقة.

الحقيقة:
يجب أن تتناول الحبوب وفقًا للوصفة الطبية. فبعض الحبوب مصممة أن تذوب مع الطعام في فترة زمنية محددة، لذا من الخطأ أن نقوم بإذابة الحبة في الماء وشربها.

أيضًا الحبوب التي يوجد لها قشرة خارجية، لا يتم إزالة هذه الطبقة إلا إذا كان هذا موجود في الوصفة الطبية.

كل هذا يغير من كمية الدواء وعمله. فإذا كنت لا تستطيع تناول الحبوب كما هي فتحدث إلى الطبيب لتغير الحبوب بدواء شرب أو حقن.

ads
ads