الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو عاوزة تحافظي على وزنك.. اتبعي تحذيرات «الصحة» بشأن الأكلات

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 12:40 ص
لو عاوزة تحافظي على
لو عاوزة تحافظي على وزنك

وضعت وزارة الصحة والسكان، روشتة لما يجب أكله خلال وجبتي الإفطار والسحور، للمحافظة على الوزن، من أبرزها أكل وجبة إضافية بين الإفطار والسحور.

لو عاوزة تحافظي على وزنك

وأشارت الوزارة إلى مجموعة من الإرشادات، من بينها عدم الإكثار في تناول الطعام حتى الشبع، مع ضرورة مضغ الطعام جيدًا لتجنب مشاكل الهضم، وعدم الإسراع في تناول الطعام، على أن يتم تأخير وجبة السحور، لتفادي الشعور بالجوع أو العطش في وقت مبكر من الصيام.

وأضافت الوزارة، أنه يجب الإكثار من السوائل لتعويض ما تم فقدانه في فترات الصيام، وتجنبًا للإصابة بالإمساك.

وطالبت الوزارة، عدم الإكثار من تناول السكريات أو الأملاح في السحور، فضلًا عن الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها غنية بالمياه والفيتامينات، مع التقليل من تناول الأطعمة الدسمة لأنها تساعد على حدوث مشاكل الهضم.

وفي السياق نفسه، أوضحت الدكتورة رنا عمر محمد أخصائي تغذية، إلى المشروبات التي يمكن تناولها بجانب المياه، هي عصير الطماطم، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن، ولكن دون إسراف، لاحتوائها على أملاح قد تسبب العطش.

اقرأ أيضًا.. لهذا السبب.. «الصحة» تُحذر الأمهات من القشطة والمايونيز


وتابعت: عصير العنب يجب تناوله لاحتوائه على حمض الـ«ألفا هيدروكسى» الطبيعي الذي يقي الجسم من الجفاف، وهو ما يتوفر في التفَّاح أيضا، ويساعد على تحسين حركة الطعام في الأمعاء أثناء الصيام والتخليص من انتفاخ البطن، لافتة إلى شرب اللبن، الذي يُساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم، ويحتوى على فيتامين «د» وحمض اللبنيك المتوفر في «الرايب» أيضا، ويعتبر عصير البطيخ من أكثر المشروبات التي يُرشح تناولها في رمضان، حيث إنه يحتوى على ما لا يقل عن ٩١٪ من الماء.

ونهت الدكتورة رنا في الإكثار من تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة، لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.

طالبت الدكتورة رنا بعدم الإكثار من تناول الحلويات والمشروبات الغازية في وجبة الإفطار، لأنها تقلل من كفاءة الهضم، مع ضرورة ممارسة أي نشاط خفيف في المنزل، بعد الإفطار بساعة لتنشيط عملية الهضم كأداء صلاة التراويح.

ads