الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للباحثات عن الاستثمار الناجح.. تعرفي على مشروع استخلاص الزيوت

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 09:45 م
تعرفى على مشروع استخلاص
تعرفى على مشروع استخلاص الزيوت

تُعاني مصر من أزمة نقص الزيوت النباتية ومنتجاتها في مصر، خاصة وأننا نُعاني من نقص كبير في المحاصيل الزيتية، رغم جهود الحكومات المتعاقبة التي تسعى جاهدة لتقليل الفجوة من استيراد هذه السلعة الضرورية والاستراتيجية.

تعرفي على مشروع استخلاص الزيوت
وتحقق مصر نحو 3 % فقط من نسبة الاكتفاء الذاتي من الزيوت رغم توافر المحاصيل الزيتية، والنباتات الطبية والعطرية على مدار العام.

مشروع وحدات عصر الزيوت
ترتكز فكرة المشروع على إنشاء وحدات عصر واستخلاص وتعبئة زيوت نباتية مع توقف شهر واحد للصيانة خلال العام.

وتتميز بالجودة العالية ومطابقة للشروط الصحية وكذلك المواصفات القياسية المصرية والعالمية؛ بحيث تكون صالحة للتصدير وقادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

وتقوم دراسة الجدوى الاسترشادية على استخلاص وتعبئة الزيوت الطبية والعطرية طاقة 1 طن زيوت سنويًا، ويبلغ متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع: 1.8 مليون جنيه.

ويبلغ متوسط حجم القرض: 70% من إجمالي قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع.
أما نسبة المساهمة الذاتية: 30% من إجمالي قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع.

اقرأ أيضًا.. لو بدوري على تمويل لمشروعك.. تعرفي على خدمات بنك مصر


فترة السماح: سنة واحدة
للاستفسار أو طلب تمويل: يتم التقدم لإدارة تطوير المشروعات الزراعية أو لأحد فروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات.

نباتات زيتية وعطرية
تجدر الإشارة إلى أنه في ظل توجهات الدولة لزيادة الإنتاج والتصنيع وجذب الاستثمار، ودفع عجلة التصدير للخارج، ومواكبة مشروعات التنمية الممتدة في مختلف ربوع مصر، تتجه الأنظار إلى منطقة الصعيد، وبالتحديد محافظة بني سويف.

ويجرى إنشاء أول منطقة صناعية للنباتات الطبية والعطرية في الظهير الصحراوي لمركز سمسطا، حيث قرى بدهل وكفر بني على منشأة أبو مليح، التي تفوح منها رائحة العطر بفعل زراعات النباتات الطبية والعطرية التي تنتشر على أراضيها، والتي تمد المصانع الوطنية بما تحتاجه لتصنيع الدواء، وتسهم في دعم الاقتصاد المحلي من خلال صفقات التصدير إلى أوروبا وأمريكا، والتي تمثل خطوة على الطريق الألف ميل في ذلك المجال، لتأسيس صناعة متطورة لتلك النباتات، بمساحات مناسبة بعيدا عن الكتلة السكنية، وتكنولوجيا حديثة، لاستخلاص الزيوت والمركبات الكيميائية، فضلا عن عمليات التعبئة التغليف المناسبين لطبيعة تلك المنتجات، وفقا للمواصفات والمقاييس العالمية.

ads