الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة الثقافة ناعية مصطفى محرم: أعماله خالدة في تاريخ الإبداع المصري

الخميس 22/أبريل/2021 - 11:23 م
مصطفى محرم
مصطفى محرم

نعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، الكاتب والسيناريست الكبير مصطفى محرم الذي رحل اليوم عن عمر ناهز 82 عامًا بعد صراع مع المرض.

وزيرة الثقافة ناعية مصطفى محرم
وقالت عبد الدايم: "الراحل مصطفى محرم قدم معالجات أيقونية للكثير من قضايا المجتمع، كما أبرز بحرفية ومهارة الجانب الإنساني في الشخصيات التي تناولها بقلمه".

وأكدت عبدالدايم، أن أعماله ستبقى خالدة فى تاريخ الإبداع المصرى والعربى بعد أن حققت مكانة كبيرة فى وجدان الجماهير، وتوجهت بالعزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

يذكر أن الكاتب مصطفى محرم لم يبدأ حياته بالعمل في المجال الفني، ولكنه قرر أن يقرأ كثيرا ويطلع، حتى عمل في قسم القراءة في شركة فيلمنتاج للإنتاج السينمائي.

بعد الحصول على عدة ورش سيناريو وكتابة، اتجه لكتابة السيناريو للأفلام السينمائية المهمة، منها: «ليل وقضبان، أهل القمة، ليلة القبض على فاطمة، الحب فوق هضبة الهرم، الغرقانة».

قدم مصطفى محرم للوسط الفني ما يقرب من 100 عملًا فنيًا تنوع ما بين السينما والدراما، مع كبار نجوم الفن، حيث عمل مع أغلب أدباء مصر، وحول أعمالهم إلى أفلام منها، فيلم «أغنية على الممر» وفيلم «الراقصة والطبال»، وهي أعمال مميزة في تاريخ السينما المصرية.

كان آخر أعماله الدرامية مسلسل «خمس بنات» الذي قدمه عام 2016، وهو عمل كويتي، تتناول أحداث المسلسل حول ما يطرأ في حياة خمس شقيقات، خاصة مع اﻷب سعود الذي يسعى ﻹنجاب ولد يحمل اسمه ويتزوج من سيدة أخرى، وأمهم التي تموت بعد إنجابها لابنتها الخامسة.

وفي عام 2015 قدم مسلسل «مولد وصاحبه غايب» مع المخرجة شيرين عادل، ويتناول شخصية فتاة فقيرة، تنقلب حياتها عند دخولها عالم رجال الأعمال أثناء فترة النظام السابق، ويجري كشف الأسرار والخبايا عن فساد عصر الرئيس المخلوع حسني مبارك، والعمل من بطولة هيفاء وهبي، فيفي عبده، حسن الرداد.

اقرأ أيضًا.. الرئيس التونسي من دار الأوبرا: مصر دائمًا ستظل زاخرة بفنونها


من أشهر الأعمال الدرامية التي قدمها السيناريست مصطفى محرم، «لن أعيش في جلباب أبي، عائلة الحاج متولي، الباطنية، زهرة وأزواجها الخمسة، العطار والسبع بنات، مشوار امرأة».

يعتبر مسلسل عائلة الحج متولي، من الأعمال الاجتماعية الهامة، التي تركت بصمة في قلوب الجماهير.

ads