الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العصا والجزرة.. طرق تأديب الأطفال

السبت 24/أبريل/2021 - 03:58 ص
تأديب الأطفال
تأديب الأطفال

بعض السيدات يقمن بضرب أطفالهن وقد يصل الضرب للمبرح، إذا أخطأ حتى لو كان الخطأ بسيطًا، وعلى الرغم من أنه لابد من تأديب الأطفال خلال رحلة التربية، إلا أن بعض الأمهات لا يعرفن الطرق الصحيحة لتأديب أطفالهن.

طرق تأديب الأطفال

بوابة «هير نيوز»، تقدم طرق تأديب الأطفال من خلال الدكتورة غادة النحاس، الخبيرة التربوية.

وقالت "النحاس"، إنه لا يجب ضرب الطفل، « متضربيهوش لو غلط، حاولي تفكري الأول في غلطهم، وخاصة وأنتي غضبانة، لأن الطفل بيعتبرك قدوة فتصرفاتك وانتي غضبانة هو هيتأثر بيها».

وأوضحت أنه يجب على الأم التخطيط الدقيق للقواعد والحدود التي تفرضيها على أطفالها، كما يجب إعلام الأطفال بالقواعد، ومساعدتهم في محاولة فهمها لاتباعها وتطبيقها.

وضع القواعد والاستمرار عليها
وأضافت أنه يجب على الأم اتباع قاعدة إن موافقة أقوالك لأفعالك والاستمرارية، «متعاقبيش طفلك لمخالفته أحد القواعد مرة واحدة وتنسي معاقبته في المرة الثانية لأنه هيكرر الأمر ده عشان يشوف رد فعلك، عشان كدة لازم تعاقبيه دايما لو كسر القاعدة، مش مرة ومرة».

اقرأ أيضًا..

احترسي من «الصفعة».. ضرب الطفل «على الوش» يصنع مريضا نفسيا


كما تنصح بمعاقبة الطفل، حال عدم إتمامه لواجباتهم المنزلية، عاقبيه بشكل تربوي، إذا لم يكن هناك سببا للرسوب أو عدم إتمام الواجب، لأن دي ممكن تبقى عادة سيئة أن يترك الواجب المنزلي وبالتالي يرسب في الاختبار».

المزاج السيئ للأطفال

وحذرت من أن يظل الطفل في مزاج سيئ طوال اليوم بسبب العقاب، «عاقبيه وسيبيه علشان مينفعش يفضل مزاجه وحش طول اليوم، وإذا عمل خطأ تعتقدين أنه كبير، فلابد أن يعترف الأول ويعتذر ثم تبدأ مرحلة العقاب»، كما تشير إلى أنه لابد أن يتعلم الطفل احترام الآخرين، وعاقبيه إذا لم يحترم الآخرين.

العصا والجزرة

ونصح الخبيرة التربوية بمكافأة الطفل حال تصرفه بشكل جيد، ليشعر أن هناك ثواب وعقاب، «كافئيه لو عمل حاجة كويسة، وعاقبيه على السيئة، علشان يعرف إن في ثواب وعقاب»، كما تنصح بضرورة مشاركة الأطفال في الحياة اليومية.

ads
ads