الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بطانة الرحم المهاجرة».. كيف تحمين نفسك من مرض يهدد بالعقم؟

الأحد 25/أبريل/2021 - 02:49 م
هير نيوز

تعاني الكثير من السيدات من مرض بطانة الرحم المهاجرة، وذكرت إحصائية أن 10% من نساء العالم يعانين من هذا المرض، كما أن 25-50٪ من المصابات بالعقم مصابات بهذا المرض الخطير.

بطانة الرحم المهاجرة


ويقول الدكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والولادة: "عندما تكون المرأة في سن الإنجاب، يستعد الرحم للإخصاب عن طريق زيادة سماكة بطانة الرحم، ومن الطبيعي أن تنمو بطانة الرحم داخل الرحم، لكن عندما تنمو خارج الرحم تسمى بطانة الرحم المهاجرة، تنمو في مواقع أقرب إلى الجهاز التناسلي مثل الحوض أو البطن أو الأمعاء أو المبايض أوالمثانة أوجيب دوغلاس".

- أعراض بطانة الرحم المهاجرة:


عادة ما تبدأ أعراض بطانة الرحم المهاجرة في الأمعاء خلال فترة الدورة الشهرية، وتشبه أعراض متلازمة القولون العصب، وأعراضها هي: (ألم عند التبرز- إمساك- المغص- نزيف في المستقيم- إسهال).

نظرًا لأن بطانة الرحم المهاجرة في الأمعاء غالبًا ما تكون مصحوبة بنسيج بطانة الرحم في مناطق أخرى من الحوض، يمكن أن تعاني بعض النساء أيضًا من أعراض إضافية مثل: (ألم أثناء الجماع - غثيان- إعياء- نزيف شديد- ألم في البطن قبل وبعد الدورة الشهرية).

هل العقم من مضاعفات بطانة الرحم المهاجرة ؟

تصبح بطانة الرحم المهاجرة في الأمعاء والعقم تكافليين في الحالات التالية:

- إذا تسببت بطانة الرحم المهاجرة في حدوث ندبات شديدة أدت إلى تلف قناة فالوب.

- إذا كان هناك بطانة رحم مهاجرة في المبايض، سوف تؤثر على الإباضة الشهرية.

-علاج بطانة الرحم المهاجرة


- الجراحة:

حيث يقوم الجراح بإزالة أنسجة بطانة الرحم التي تنمو في الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد هذا المرضى على التخلص من الألم ويمكن أيضًا أن يحسن نوعية حياتهم بشكل كبير.
 

- الأدوية:

تساعد المرضى على التخفيف من الألم ، مثل العلاج بالهرمونات. من المهم ملاحظة أن هذا لن يعالج بطانة الرحم أو يمنعه من النمو. إنه مجرد علاج قائم على إدارة الألم.

ويقول الدكتور جورج يواقيم: "لا تأخذي آلام الدورة الشهرية بخفة. إذا كنت تعانين من ألم مزمن ونزيف حاد وضعف أثناء الدورة الشهرية، فيجب عليك التحدث إلى الطبيب بشأن احتمالية الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة ، 50٪ من النساء اللواتي خضعن لجراحة بطانة الرحم المهاجرة قادرات على إنجاب الأطفال في وقت لاحق، لذلك لا تعتبر أن تشخيصك هو الكلمة الأخيرة بشأن العقم.

ومع ذلك، تذكري أنه ليست كل النساء المصابات بالعقم مصابات ببطانة الرحم المهاجرة، ومن الممكن أن يواجهن مشاكل في الحمل حتى بدون هذه الحالة".

ads
ads