الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سُكري وسرطان».. كوارث صحية للعاملين في الشفت الليلي

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 01:28 ص
كوارث صحية للعاملين
كوارث صحية للعاملين في الشيفت الليلي

قالت الدكتورة منال صبرة، أخصائية الصحة النفسية: "إن العمل بنظام الورديات يختلف عن العمل عن طريق الساعات الطبيعية المعروفة من 9 صباحًا إلى الخامسة مساءً يوميًا على سبيل المثال".

كوارث صحية للعاملين في الشفت الليلي
وأضافت في تصريحات خاصة، أن العمل بنظام الورديات يؤثر بشكل مباشر على صحة الفرد وينعكس على المجتمع بشكلِِ عام، لأنه يؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية للشخص، فعادةً ما ينام الناس أثناء حلول الليل ويظلون مستيقظين ويعملون أثناء النهار.

اضطراب بيولوجي
وتابعت: بالنسبة للعاملين طوال الليل الذين ينامون أثناء النهار، فإن اضطراب النوم الناتج عن إيقاع الساعة البيولوجية يعد أمرًا شائعًا، فضلًا عن إصابة معظمهم بالأرق واضطرابات النوم.

اقرأ أيضًا.. 700 ألف دولار لعلاج مرضى السرطان بمصر


السكري والسرطان الأكثر شيوعًا
وأوضحت، أن العاملين بنظام الوردية، أكثر عرضة للإصابة بأمراض السكري، مقارنة بنظرائهم من الموظفين التقليديين كما أن هناك عدة أبحاث حديثة صنّفت هذا النوع من العمل كمسبب محتمل لبعض أنواع السرطان، الناتجة عن اختلال الساعة البيولوجية وتأثر الوظائف الحيوية للجسم.

دورة "الضوء – الظلام"
وقالت الدكتورة منال: إن الساعة البيولوجية الداخلية تم ضبطها على العالم الخارجي نتيجة التعرض لما يعرف بـ"دورة الضوء – الظلام"، وعندما تتبدل المواقيت فإنه يحدث ما يشبه الـ"تهنيج" في الساعة البيولوجية فتتأثر الوظائف الحيوية للجسم التي أعادت النوم والاستيقاظ في مواعيد محددة، ما يؤثر مباشرةً على النظام المناعي للجسم.

مشاكل غذائية
وقالت منال، إن العمل بنظام الورديات الليلية قد يفرض علينا تناول الأطعمة الدسمة في أوقات غير التي اعتدنا عليها، ما يدفعنا إلى الإصابة بالسمنة وأمراض المعدة والقولون، لما يمثله ذلك من مخاطر على عملية التمثيل الغذائي.

نصائح لتجنب الأمراض
ووجهت أخصائية الصحة النفسية عدة نصائح لمن تضطرهم ظروف عملهم للعمل بنظام الوردية، تتمثل في ضرورة تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ، بمعنى تجنب العمل يومًا في الليل وآخر في النهار، إما أن يكون كله ليلًا أو نهارًا طوال أيام الدوام، وكذا تحري الأوقات المناسبة لتناول الأطعمة الدسمة والتقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين.

ads
ads