السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

واجب على الزوج.. مستشار المفتي: المرأة غير ملزمة بالمساعدة في مصروف البيت

الخميس 29/أبريل/2021 - 03:51 م
واجب على الزوج..
واجب على الزوج.. مستشار المفتي: المرأة غير ملزمة بالمساعدة ف



الإنفاق على الأسرة واجب على الرجل، ومهما كانت الزوجة ثرية فهو ملزم بالإنفاق عليها وعلى اولادهما، والله تعالى يقول
"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ"، وهذا يبين ان الإنفاق هو أهم أسباب قوامة الرجل على المرأة.

وفي هذا السياق قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار المفتي إن الأسرة هي نواة المجتمع الحقيقية، ويجب أن تُبنى على أساس قوي، واستشهد بقول الله تعالى "وجعل بينكم مودة ورحمة"، مضيفا أن المودة تعني الحب، لذلك العلاقات الأسرية تبنى على المودة والرحمة.

أقرأ أيضا
هل تجوز الزكاة لـ امرأة توفى عنها زوجها؟.. «الإفتاء» تُجيب.. فيديو


و أضاف المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أنه إذا تم خلط المودة مع الرحمة تكون النتيجة هي الحب، أما إذا كان الزواج بدون استقرار يكون الزواج طائشًا.

وأشار عاشور إلى دور برنامج مودة الذي يتبع وزارة التضامن الاجتماعي دور توعوي للشباب منذ فترة الخطوبة، لكي يعرف الطرفان ما هي حقوقهما وما هى واجباتهما، مضيفا أن كافة مؤسسات الدولة المعنية بهذا الأمر تحرص على التوعية السليمة سواء كان من الناحية الدينية أو النفسية أو الاجتماعية.

وأوضح أن المرأة غير ملزمة بالمساعدة المادية في البيت إلا إذا كان ذلك بموافقتها، مشددا على أنه لا بد للطرفين أن يهتموا بجوهر الأخلاق لأن البيوت تبنى على الجواهر وهي الأخلاق، موضحا أيضا أن حسنة الدنيا هي الزوجة الصالحة، كما أن الزوجة الصالحة تغطي على أي نقصان في البيت خاصة أن الزوجة هي "مؤسسة حنان " لأنها تعطي حنانًا كثير لزوجها وأولادها ووالديها.

وأكد أن البيوت تبنى أكثر على النساء وأن الشريعة جاءت لتسعد الإنسان، مشيرًا إلى أنه لا يجب على الأهل التدخل في شئون أولادهم المتعلقة بحياتهم الزوجية إلا إذا كان ذلك للضرورة القصوى فقط.

ads