الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لصيام صحي.. احترسي من تسمم الماء وتخمة الفيتامينات

الأربعاء 28/أبريل/2021 - 12:45 ص
شرب أكبر كمية من
شرب أكبر كمية من الماء

تحاول الكثيرات شرب أكبر كمية من الماء خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، فيما تلجأ البعض منهن إلى تناول الفيتامينات على هيئة كبسولات لاعتقادهن بأن ذلك يفيد في مواصلة الصيام دون جهد في اليوم التالي وهو ما حذر منه خبراء ومتخصصون.

تخمة الفيتامينات
تقول أخصائية التغذية سعاد شريف، إن كثير من السيدات يعرضن أنفسهن للإصابة بـ«تُخمة الفيتامينات» دون قصد، حيث يلجأن إلى تناول عقاقير طبية ومقويات على هيئة أقراص أو كبسولات بغرض مد أجسامهن بالطاقة والفيتامينات والمعادن اللازمة دون الحاجة لتناول الطعام حتى يحافظن على وزنهن.

وتابعت: "هناك العديد من المخاطر التي تؤدي إلى الإصابة بالسُكري والفشل الكلوي والقصور في عمل الكبد والقلب، مشيرة إلى ضرورة استشارة الطبيب وهو الذي يحدد نوعية هذه الفيتامينات والجرعات، كما أنه هو وحده القادر على تحديد ما إذا كان الجسم في حاجة إلى هذه الفيتامينات أم لا.

تسمم المياه
وأضافت في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، أن الكثيرات يشعرن بالقلق لأنهن لا يشربن كميات كافية من الماء، أو لأنهن لا يستطعن ممارسة التمارين الرياضية بشكل كافِِ، ولكن الغالبية العظمى تفرط في شرب الماء بحجة المساعدة على مواصلة الصيام في اليوم التالي دون عطش، ما يعرضهن إلى الإصابة بما يعرف باسم «تسمم الماء»، والذي قد يسبب الوفاة.

مخاطر الماء الزائد
وتؤكد "سعاد"، أن هناك اعتقادًا خاطئًا بأن الماء الزائد عن حاجة الجسم، يخرج على هيئة بول أو عرق، لكن الحقيقة أن الماء الزائد في الجسم، يؤدي إلى خفض الشوارد مثل الصوديوم والبوتاسيوم في مجرى الدم، وغالبًا ما نلاحظ هذا الأمر لدى الأشخاص الذين يمارسون التدريبات الرياضية بإفراط، أو من يعانون من مشكلة في امتصاص المواد المغذية، مشيرة إلى أن أكثر من لترين ونصف في اليوم يعد كثيرا لأغلب الأشخاص، وأن أي زيادة عن هذا الحد يزيد من خطورة التعرض للإصابات ويؤثر على وظائف الكلى وأدائها.

ads
ads