الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمهات يتساءلن: «ولادي بيحبوا الفلوس.. نتعامل ازاي؟».. متخصصة تُجيب

الخميس 29/أبريل/2021 - 02:39 ص
ولادي بيحبوا الفلوس
ولادي بيحبوا الفلوس

عادة ما يحب الأطفال والشباب والفتيات في سن المراهقة، الأموال حبًا شديدًا ويطلبن من الأمهات الفلوس الكثيرة، معتقدين أن الفلوس هي كل شيء في الحياة.

ولادي بيحبوا الفلوس
وتُعاني بعض السيدات من شدة حب أولادها للفلوس وأنهن غير قادرات على التعامل معهم ولا تلبية متطلباتهم المادية بالطريقة التي يطلبون بها، لكن بعضهن لا يعرفن طرق التعامل الصحيحة.

وتتساءل الأمهات: « ولادي بيحبوا الفلوس.. اتعامل معاهم إزاي؟»، وتجيب على السؤال الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع في جامعة بنها، مؤكدة أن حب الأولاد للأموال متعلق بطبيعة المجتمع الذي يعيشون فيه، ويرجع للدلال الزائد عن الحد المسموح للترفيه، فلا يجب أن يكون الشاب أو الفتاة مدلل خاصة في تلك المرحلة الصعبة، مرحلة المراهقة، كما أنه لا يجب أن تنفذي كل ما يُطلب من أموال سواء للتسوق أو اقتناء الأشياء.

وتوضح أن الدلال لا يشبع رغبات الأبناء، وإنما ينعكس بطريقة سلبية عليهم، ومعه يطلب الشاب أو الفتاة أو الطفل، أشياءً كثيرة قد تفوق تحمل الأسرة، ولا تعطيه مصروفًا أكبر من احتياجه، ويجب أن تضعي المصروف في حقيبته أو حقيبتها وليس في يده حتى لا تُعطي فرصة للاعتراض، كما يجب إفهامه أن حبه للمال سيجعله متمردًا، وسيؤثر عليه مستقبلًا، وأنه يجب أن يتصرف وفق إمكانياته، كما يجب أن تشجعيهم على حب الإدخار.

اقرأ أيضًا.. ازاي تصرفي لو طفلك بيعاني من النوبة الحموية؟


كما تُشير أستاذ علم الاجتماع، إلى ضرورة ذكر النماذج التي لا تملك ثمن الطعام أمامه حتى يكونوا موعظة بالنسبة لهم، وساعديه على التصدق بأموال للمحتاجين، وأنه يجب أن يكون معتدلًا في كل شيء حتى في الإنفاق، وتذكيره بالآيات القرآنية التي تذكر صفات المبذرين، وأنه يجب ألا يكون من هؤلاء، وإذا لم يستجب امنعي عنه المصروف لفترة كعقاب، وليشعر بأن الحياة ليست حب المال، وأن والده أو أنتِ تتعبين حتى الحصول على الأموال.

ads