الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يصح للمرأة أن تهب نفسها للزواج؟ عالم أزهري يجيب

الخميس 29/أبريل/2021 - 11:34 ص
الشيخ عطية لاشين
الشيخ عطية لاشين أستاذ الفقه

سألت إحدى متابعات "هيرنيوز" قائلة: وأنا اقرأ سورة الأحزاب استوقفني قوله تعالى: "وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي" فهل يجوز للمرأة أن تهب نفسها للرجل ليتزوجها؟

4 أسباب للزواج

ومن جانبه، أجاب الشيخ عطية لاشين أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، وعضو لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر، فى تصريحات لـ"هير نيوز"، موضحًا أن الله عز وجل قال فى القرآن الكريم: فانكحوا ما طاب لكم من النساء)النساء الآية 3، ووقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك.

شروط صحة عقد الزواج شرعًا

وتابع: لكي يكون عقد الزواج صحيحا صالحا لترتب الحقوق والالتزامات على عاتق كل من الزوج والزوجة يجب توافر أركانه وشرائط صحته، وفي مقدمة هذه الأركان الصيغة التي تتكون من عنصرين: أحدهما الإيجاب، والآخر القبول، وبعدها الولي والشاهدان، والزوجان: الزوج، والزوجة.

وأشار أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إلى أن ما دل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل -رواه أحمد-، وقوله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل - رواه أحمد وغيره من أصحاب السنن.

اقرأ أيضًا..
مفتي الجمهورية يكشف طريقة قضاء ما فات من صيام رمضان


وأكد أن المهر وذكره في صلب العقد، فليس شرطا من شروط صحة عقد الزواج لقول الله عز وجل: "لاجناح عليكم إن طلقتم النساء مالم تمسوهن أوتفرضوا لهن فريضة" -البقرة235 - فأباح النص القرآني الكريم الطلاق في نكاح قبل الدخول وقبل أن يفرض للمرأة مهر عند الزواج والطلاق فرع عن الزواج فصحة الطلاق تعني صحة العقد.

وتابع: ولكن يشترط ألا يدخل بها حتى يعطيها الزوج شيئا لقوله صلى الله عليه وسلم لمن رغب في الزواج: التمس ولو خاتما من حديد، متفق عليه البخاري ومسلم والترمذي.

هل يجوز أن تهب المرأة نفسها للرجل

وفي واقعة السؤال نقول للأخت السائلة: إن فهمك من قول الله عز وجل: وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها، واستنباطك من هذا أنه يجوز للمرأة أن تقول لمن يريد أن يتزوجها: وهبتك نفسي هذا فهم خاطئ فلو أنك تدبرت قول الله في نفس الآية (للنبي) لعلمت أن الزواج بهذه الطريقة وبهذه الصيغة خاص به صلى الله عليه وسلم وليس تشريعا عاما لعموم المسلمين، ولذلك قال سبحانه بخصوص هذا أن ذلك مما اختص به صلى الله عليه وسلم: خالصة لك من دون المؤمنين.

وأوضح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف أن للنبي صلى الله عليه وسلم من ميزات وخصائص في باب النكاح ومنها على سبيل المثال:ماجاء في هذا النص الكريم من الزواج بلفظ الهبة، ومنها الزواج بغير ولي لأنه صلى الله عليه وسلم ولي لجميع المؤمنين والمؤمنات قال الله عز وجل:(النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم )الأحزاب 7 وغير ذلك كثير مما اختص به النبي الأمين صلى الله عليه وسلم.

ads
ads