الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابتعدي عن الهرمونات.. طرق الوقاية والعلاج من ارتشاح الأمعاء| فيديو

الجمعة 30/أبريل/2021 - 02:11 م
ابتعدي عن الهرمونات
ابتعدي عن الهرمونات

قالت الدكتورة دعاء زكريا أستاذ مساعد بكلية طب جامعة عين شمس، أن ارتشاح الأمعاء يُسبب التهاب عام في الجسم ويؤثر على أشياء كثيرة ومنها يسبب خلل في الجهاز المناعي داخل الجهاز الهضمي، وعدم تحمل الطعام الضار المعروف بـ"أكل الشارع"، وهو الأمر الخطير خصوصًا في ظل ما نعيشه في مواجهة جائحة كورونا، مشيرة إلى أن أفضل طريقة لمواجهة ارتشاح الأمعاء هو الأكل الصحيح والبعد عن الطعام الملوث أو المرشوش بالمبيدات والهرمونات.

وتابعت: "من أشهر أعراض ارتشاح الأمعاء الإسهال أو الإمساك أو الانتفاخ المزمن، التعب والإجهاد والصداع، وآلام المفاصل، وكذلك نزلات البرد المتكررة، وضيق التنفس، وصعوبة في التركيز.

اقرأ أيضًا..

إزعاج مستمر.. أعراض القولون العصبي وطرق العلاج


وأضافت الدكتورة دعاء زكريا خلال استضافته الحكيم في بيتك المذاع على فضائية "سي بي سي"، أن أشهر أسباب ارتشاح الأمعاء: الإفراط في تناول السكر وخاصة سكر الفركتوز؛ الذي يضر بوظيفة جدار الأمعاء كحاجز، وكذلك استخدام الأدوية المضادة للالتهاب والمضادات الحيوية، والإفراط في تناول الكحول.

وأشارت إلى أن أكثر الأسباب التي تسبب ارتشاح الأمعاء سوء التغذية وذلك لأن نقص كل من فيتامين أ وفيتامين د والزنك يرتبط بزيادة نفاذية الأمعاء، والذي بدوره قد يؤدي إلى الارتشاح، وكذلك التوتر والإجهاد وذلك لأن التوتر المزمن من العوامل المساهمة في العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، والتي من ضمنها ارتشاح الأمعاء.

ads