الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دين في رقبة الزوج ..10 معلومات عن النفقة الزوجية يجب معرفتها

الجمعة 30/أبريل/2021 - 11:30 م
النفقة الزوجية
النفقة الزوجية

تعد النفقة الزوجية واجبة على الزوج، شرط أن تطيع الزوجة زوجها وتسلم له نفسها وقت طلبه كما أنه من الضروري أن يكون عقد الزواج صحيحا، وأن يتحقق الاحتباس لمصلحة الزوج.

كل ما تريد معرفته بشأن مفهوم النفقة الزوجية
وللإجابة على أبرز الأسئلة المتكررة الخاصة بنفقة المتعة والعدة وفقا لقانون الأحوال الشخصية، يجيب أستاذ القانون والمختص بشؤون محاكم الأسرة، الدكتور محمود مصطفى المحامي.

كيف تقدر النفقة الزوجية؟
النفقة الزوجية تقدر حسب حالة الزوج المادية حسب الوقت الواجب فيه الإنفاق على زوجته.

متى تجب النفقة على الزوجة الغير مدخول بها؟
عدم الدخول بالزوجة لا يمنع فرض نفقتها، إذ تجب النفقة للزوجة الغير مدخول بها من تاريخ عقد الزواج.

هل يسقط حق الزوجة في المطالبة بدين النفقة الزوجية؟
النفقة دين في رقبة الزوج ولا يسقط الدين حتى إذا لم يتفق عليها الزوجين أو يصدر بها حكم، وللزوجة الحق في طلب نفقة سابقة على رفع الدعوى شريطة ألا تجاوز سنة سابقة على تاريخ رفع الدعوى.

متى يسقط دين نفقة الزوجية؟
النفقة لا تسقط بموت أحد الزوجين ولا بالطلاق، فإذا مات الزوج حصلت للزوجة على متجمد نفقتها من تركته، وإذا ماتت الزوجة كان متجمد نفقتها تركة عنها تورث، كما أن مرض الزوجة أو يسر حالها أو اختلافها فى الدين مع الزوج لا يمنع استحقاقها لنفقة الزوجية.

ماهي المتعة ولماذا ألزم بها القانون؟
تعوض المطلقة على مصابها من ألم الطلاق أو أي إساءة تعرضت لها بمايسمى نفقة المتعة، ويكون هذا بمثابة شهادة تؤكد لها بأن الطلاق ليست علة فيها، وإنما لعذر يخص المطلق.

كما أن المتعة أوجبها القانون عندما يقع الطلاق المستبد به من الزوج والحكمة من تشريعها هى جبر خاطر المطلقة من إساءة استعمال الزوج لحقه في الطلاق.

ماهى شروط استحقاق المتعة؟
ولوجوب نفقة المتعة لابد من توافر 4 شروط،  وهما أن تكون الزوجة مدخول بها فى زواج صحيح،وقوع الطلاق بين الزوجين أيا كان نوعه، وأن يكون الطلاق قد وقع بغير رضا من الزوجة، وألا تكون الزوجة المتسببة فى الطلاق.

اقرأ أيضا.. في حالة الخُلع.. تعرفي على حقوقك وواجباتك.. فيديو


هل المطلقة بحكم المحكمة تستحق المتعة؟
نعم يحق للمطلقة بحكم من المحكمة الحصول على تعويض المتعة، باعتبار أن الحكم الصادر بالطلاق يعد دليلا على أن الطلاق قد تم بغير رضا الزوجة أو بسبب يرجع إليها.

هل تستحق الزوجة الناشز المتعة؟
الحكم الصادر بنشوز الزوجة يدلل على أن الطلاق يرجع للزوجة وبسببها، إلا أن الزوجة تستطيع إثباتا عكس ذلك.

كيف يتم تقدير المتعة وهل يتم تقسيط مبلغها؟
تقدر المتعة بنفقة سنتين على الأقل ويجوز أن تفرض المتعة لمدة أكبر من ذلك حسب حالة المطلق المالية والاجتماعية وظروف الطلاق ومدة الزوجية، ويجوز تقسيطها ولكن يجب أن يكون ذلك بناء على طلب المدعى عليه كما يجوز التقسيط عند التنفيذ.

متى يسقط الحق فى نفقة العدة وهل يجوز التنازل عنها؟
تسقط نفقة العدة فى حالات نشوز الزوجة أو ارتدادها عن الإسلام أو وفاة المطلقة بعد القضاء بها،لا يجوز إلا إذا كان التنازل عن النفقة مقابل للخلع.

ads
ads