الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نائبة تطالب بتشديد الرقابة علي شحنات الخضروات والفاكهة القادمة من لبنان

الجمعة 30/أبريل/2021 - 11:14 م
ولاء التمامي، عضو
ولاء التمامي، عضو مجلس النواب

تقدمت ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بشأن تشديد إجراءات الرقابة على المنتجات اللبنانية القادمة إلى مصر من خضروات وفواكه كإجراء احترازي مؤقت، بعد تحذيرات من حكومات دول عربية، بأنها تستخدم في أعمال تهريب الأقراص المخدرة.

طلب إحاطة لـ وزيرة التجارة
وجاء في طلب الإحاطة، أن هناك تحقيقات واسعة تُجريها السلطات في المملكة العربية السعودية، والتي سبق وإن اتخذت قرارًا منذ أيام، بمنع استيراد أو عبور المنتجات الزراعية من الجمهورية اللبنانية الى أراضيها، بعدما ثٌبت للجهات المختصة أنها تستخدم في تهريب المخدرات إلى أراضي المملكة.

وأوضحت، أن كلًا من الكويت والإمارات والبحرين، أصدرت قرارات بمنع دخول شحنات الخضروات والفاكهة القادمة من لبنان، على خلفية قرار المملكة العربية السعودية، كإجراء احترازي.

اقرأ أيضا.. استعدادا لشهر رمضان.. وزيرة التجارة تقرر وقف تصدير الفول


ونوهت "التمامي" إلى أن الدول العربية الأربعة جاء قرارها من منطلق حرصها على حماية مجتمعاتها، من أضرار المخدرات، وفي إطار جهودها في مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، تنفيذا للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية التي تجرم استغلال حرية التبادل التجاري في تهريب المخدرات، والإضرار بمصالح الدول وسلامة مجتمعاتها.

ودعت النائبة ولاء التمامي، هيئة الرقابة على الواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة إلى تكثيف وتشديد إجراءات الرقابة على شحنات الخضروات والفاكهة القادمة من لبنان، مؤقتًا، لحين انتهاء التحقيقات التي تجريها السلطات المختصة في بيروت، والدول العربية الأربعة.

وكانت السعودية قررت يوم الجمعة الماضي، منع دخول إرساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو العبور من خلال أراضيها على خلفية ضبط شاحنة محملة بفاكهة الرمان آتية من لبنان، وقد وضع داخل الفاكهة مواد مخدرة.
وقالت الخارجية اللبنانية في أول تعليق لها: "تهريب المخدرات في حاويات او شاحنات محملة بالفواكه والخضر من لبنان الى الخارج، عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وان تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان".

ads